وطنيات

صحف:الطالبي العلمي يشن هجموما عنيفا على البام

المساء:

قالت المساء ان رشيد الطالبي العلمي، شن هجوما عنيفا على حزب الاصالة والمعاصرة، دون ان يسميه في لقاء جمعه بأعضاء الحزب بتارجيست خلال الأيام الماضية، واعترف العلمي ان حزبه تعرض لضغوطات للتراجع خلال الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015 بإقليم الحسيمة، وان الإقليم عاش نوعا من زعزعة التوازن الاجتماعي والسياسي وهما مرتبطان، وهو أصل المشاكل التي جعلنا نخرج خاوي الوفاض خلال الانتخابات.

المساء ذكرت ان عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيس جهة كلميم واد نون، قال ان الفساد تحول الى أكبر حزب في المغرب، لأنه قادر على اخراج مئات الالاف من المواطنين دون تعبئة، واشار رئيس جهة كلميم واد نون في تدوينة له، ان وسائط التواصل الاجتماعي حلت محل الأحزاب والزعامات السياسية التقليدية لتبشر بعهد جديد من الديمقراطية الافتراضية.

المساء قالت في ركن تحت “الأضواء” منذ اتهامه بالضلوع في البلوكاج لحكومي الشهير، الذي عصف بعبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة، طفا اسم عزيز اخنوش الى الواجهة باعتباره جوكير القصر الجديد، كيف لا ورجال الاعمال متعدد الأنشطة، استطاع بعد اخراج بنكيران ان يرفض على مفاوضه الجديد سعد الدين العثماني، أحزاب ذيل الترتيب في التشكيلة الحكومية.

المساء أوضحت ان الصراع بين المستفيدين من رخص الصيد البحري، دخلت منعطفا مثيرا فبعدما خرج احمد العمراوي الكاتب العام لمنظمة الصيد البحري، بتصريحات مثيرة تحدث فيها عن وجود تلاعبات في الكوطا المخصصة لشركات بعينها لصيد التونا الحمراء، سارع يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية للرد على الاتهامات الثقيلة بشان الكوطا، وأوضح بنجلون ان شركته ستتجه الى مقاضاة صاحب هذه الاتهامات.

المساء أفادت ان اختلالات كبيرة رافقت مشروع المحاكم الرقمية او الالكترونية بالمغرب، بعد ان تبين فشل عدد من التطبيقات التي صرفت من اجلها ملايين الدراهم من طرف الوزارة الوصية، كتطبيق تدبير السجل الوطني للاعتقال الاحتياطي.

المساء اكدت ان عبد الوافي الفتيت وزر الداخلية، كشف لائحة الولاة والعمال الجدد الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قصد التأشير عليها وقالت مصادر مطلعة ان الإعلان عن الحركة الانتقالية سيكون بعد عيد الفطر، وسيشمل كتاب عامين ورؤساء المصالح والاقسام والحاقهم بوزارة الداخلية.

المساء كشفت ان فرنسيو المغرب، أسقطوا ليلى عيسي، المرشحة للانتخابات التشريعية الفرنسية، والتي وجهت لها اتهامات بموالاة جبهة البوليساريو، وتمكن الفرنسي من اصل مغربي مجيد الغراب من الفوز بمقعد الدائرة التاسعة لفرنسيي الخارج.

الاخبار:

قالت الاخبار ان اسم عبد القادر الكيحل، البرلماني السابق وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، ظهر في لائحة الناجحين في مباراة توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد بكلية الحقوق بمدينة سلا، التابعة لجامعة محمد الخامس تخصص قانون خاص.

الاخبار أفادت ان مصالح وزارة المالية، أوقفت صرف مبالغ مهمة للدعم الموجه الى الجمعيات، وزعها وزير الثقافة السابق امين الصبيحي يوم تعيين الوزير الجديد محمد الاعرج، وذكرت مصادر مطلعة ان وزير الثقافة الجديد أصيب بصدمة قوية اثناء اطلاعه عل ملفات الدعم لتمويل الأنشطة الثقافية، حيث سارع الوزير السابق الى صرف أموال الدعم في ظرف وجيز.

الاخبار اكدت ان قرار صدر بإطلاق سراح ماء العينين ماء العينين، القاضي بمحكمة النقض المعتقل احتياطيا بسجن سلا، بعد الاشتباه في تلقيه رشوة قيمتها خمسون مليون سنتيم.

الاخبار علمت ان وزارة الداخلية، تعتزم تطبيق القانون بقطع الدعم المالي السنوي الذي تمنحه لحزب العدالة والتنمية من المال العام، والذي يفوق مليارا و260 مليون سنتيم، وذلك بسبب تأخر عقد المؤتمر الوطني للحزب لمدة تقارب سنة عن الموعد القانوني المحدد.

الاخبار ذكرت ان جماعة تطوان، اهملت استئناف العديد من الاحكام القضائية الخاصة بالتعويض عن الاعتداء المادي ونزع الملكية، ما يهددها بالإفلاس التام والحجز على ممتلكاتها من طرف المتضررين.

الاخبار كتبت ان حكومة سعد الدين العثماني، تواجه مؤشرات اقتصادية تدعو الى القلق، فبالاضافة الى استمرار العجز الدائم في الميزانية وارتفاع القروض الخارجية، افاد مكتب الصرف بان المبادلات التجارية الخارجية للمغرب، عرفت تفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 13.1 في المائة.

الصباح:

قالت الصباح ان حزب العدالة والتنمية، لم يجد حرجا، في الربط بين احتجاجات سكان الحسيمة والكيف، مبررا مقاطعته لمناظرة جهة طنجة تطوان الحسيمة، بغموض رئيسها الياس العماري، واعتبر نبيل الشليح، رئيس فريق العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ان الدعوة الى هذه المناظرة تشبه الدعوة السابقة لمناظرة الكيف.

الصباح أفادت ان الدورة التاسعة عشرة للجنة العليا المغربية التونسية، التي اختتمت اشغالها اول أمس الاثنين بالرباط، نجحت في إعادة الدفء الى العلاقات الثنائية بين البلدين، وخيمت قضايا التنسيق الأمني والملف الليبي، والوضعية بالمغرب العربي على المشاورات السياسية بين رئيسي حكومة البلدين.

الصباح اكدت ان سرية الدرك الملكي، اعتقلت نهاية الأسبوع الماضي مستشارا جماعية ينتمي الى حزب من الأغلبية الحكومية، صفع باشا سيدي علال البحراوي امام حشد كبير من المواطنين، وأشبعه سبا واهانة بطرق مختلفة في يوم رمضاني ساخن.

الصباح علمت ان تسونامي هز الجامعات، اول أمس الاثنين، حين تناهى الى علم الفائزين بتولي منصب عمداء الكليات، عدم تمكنهم من مزاولة مهامهم، وفق ما نص عليه قانون التعيين في المناصب العليا، لان خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، ومحمد حصاد وزير التعليم العالي، لم تعجبهما الطريقة التي تم بها فرز عدد من الفائزين.

الصباح ذكرت ان المجلس الأعلى العلمي، رفع المقدار النقدي لزكاة الفطر خلال السنة الهجرية الحالية، الى 15 درهما حدا أدني في جميع المناطق والجهات والاقاليم، دون مراعاة الفروق بين اثمنة الدقيق بين سكان المدن والقمح بالنسبة لسكان القرى.

الصباح كشفت ان المحكمة الإدارية بالبيضاء، تنظر غذا الخميس في الدعوى القضائية التي رفعها المكتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ضد رئيس الشؤون العامة بالعمالة الفداء مرس السلطان، ومعه عامل المقاطعات ووزير الداخلية ووالي جهة البيضاء –سطات من اجل الشطط في استعمال السلطة.

الصباح أوضحت ان موظفو مجلس النواب، أعلنوا رفضهم المطلق للمذكرة الإدارية التي أعدها موظف كبير بمجلس النواب، ونجح في اقناع رئاسة المجلس بتنزيلها، والمتعلقة بالشروط التي حددها من اجل الحصول على بريمات، مقابل الاشغال التي يقومون بها خلال دورات المجلس التشريعية.

الصباح كتبت ان معطيات المالية العمومية التي أوردتها وزارة الاقتصاد والمالية، كشفت ان بنية موظفي الدولة حسب معدل السن، تكشف ارتفاع معدل سن الموظفين الذي انتقل الى 45.4 سنة، بعد ان كان في سنة 2000 لا يتجاوز 41.3 سنة.

الصباح نقلت ان عملية مراجعة واسعة لمنظومة تدبير المعاشات، لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اسفرت عن رصد ازيد من 16 ألف متقاعد شبح، تخلوا عن رواتب التقاعد الخاصة بهم خلال الفترة الماضية.

الصباح اشارت الى ان سكان الجماعة القروية بني حذيفة، التابعة لإقليم الحسيمة، شرعوا في إحصاء خسائر سبعة أشهر من الاحتجاج عصفت بمصالحهم المعيشية والتجارية، وكبدت الاحتجاجات السكان خسائر اقتصادية مهمة، تمثلت في ارتفاع حجم المواد الغذائية الفاسدة التي تم اتلافها.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان سعد الدين العثماني، كشف في جوابه على سؤال حول العدالة المجالية، قدم من طرف فرق الأغلبية والفريق الاستقلالي في إطار جلسات المساءلة الشهرية، ان صلاحيات الجهات لا تنتظر أي مرسوم، مشيرا الى ان الجهات لديها صلاحيات وتحتاج فقط الى الشجاعة لتنزيلها.

الاحداث المغربية أفادت ان المغرب يواصل تفعيل شراكته مع الدول الافريقية، حيث وقع المغرب وانغولا اول أمس الاثنين بالرباط اتفاقيتي تعاون تتعلقان، بإلغاء التأشيرة بالنسبة للجوزات الدبلوماسية، وبالمشاورات السياسية.

الاحداث المغربية اكدت ان وزير اعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أكد اول أمس الاثنين بالقنيطرة، ان تسهيل شروط الاستثمار وتبسيط مساطره في وجه حاملي المشاريع، وتحقيق العدالة الاجتماعية بالوسطين الحضري والقروي، يبقيان على راس الأهداف المحورية التي ينبغي على الوكالات الحضارية الانكباب عليها.

الاحداث المغربية كشفت ان اشغال الدورة ال 19 للجنة العليا المشتركة المغربية التونسية، توجت بالتوقيع على 9 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة، وذلك تحت اشراف كل من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، ويوسف شاهد رئيس الحكومة التونسية.

الاحداث المغربية كتبت ان صلاح الوديع، عضو المبادرة المدينة من لجل الريف، دعا في ندوة الحسيمة أي حل؟، التي نظمتها جريدة الاحداث المغربية، وموقعا “احداث انفو، وكيفاش”، الى ضرورة تشكيل لجنة وطنية للتتبع والتقييم واليقظة، تعمل على تتبع وتقييم كل الالتزامات التي اخذتها الحكومة على عاتقها.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اعترف أمس بان المواطن لم يستفد من تحرير أسعار المحروقات، مشيرا الى ان ما تم رصده لحد الان هو ان شركات المحروقات تضاعفت أرباحها.

اخبار اليوم افادت ان نسبة النجاح في البكالوريا تعدت هذه السنة، نسبة 50.28 في المائة حيث بلغ عدد الذين اجتازوا الدورة الأولى بنجاح، 156 ألف و42 تلميذا وتلميذة من مجموع التلاميذ الذين اجتازوا الامتحانات.

اخبار اليوم اكدت ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اهدى كتابا جديدا له الى الملك محمد السادس، وذلك قبل ان يظهر في المكتبات، الكتاب الجديد بعنوان التصرفات النبوية السياسية.. دراسة أصولية لتصرفات الرسول “ص” بالإمامة، من الحجم الكبير تتعدى صفحاته 370 صفحة.

اخبار اليوم علمت انه أصبح بإمكان أي مواطن ان يحصل على عقد الازدياد دون عناء، التنقل الى المقاطعات والاصطفاف في الطوابير الطويلة، واعطيت أخيرا الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية، في الجماعات الترابية التابعة للعمالات والاقاليم.

اخبار اليوم كشفت ان الدعم المباشر للفقراء، الذي كان مصدر توتر بين رئيس الحكومة الاسبق وخصومه، مخافة ان يستفيد بنكيران من شعبية أكبر، أصبح في عهد حكومة العثماني بين يدي وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، حكومة العثماني تدرس من جديد موضوع الدعم المباشر للفقراء، لكن بمقاربة أخرى حيث تكلفت وزارة الداخلية بتحديد الفئات المستهدفة.

اخبار اليوم كتبت ان حسن أوريد، الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، نفى ان يكون قد طلب في يوم من الأيام الانضمام الى الحركة الشعبية، كما قال امحند العنصر الأمين العام للحزب خلال استضافته يوم السبت الماضي في برنامج “ساعة للإقناع”.

اخبار اليوم ذكرت ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة قال، لجمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين في لقاء مغلق مؤخرا، انه لا يتوفر على كل المعطيات حول احداث الريف مؤكدا ان يعقد اجتماعات مع وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت كل 48 ساعة لمعرفة تطورات الاحداث.

اخبار اليوم أوضحت ان مؤسسة التصنيف “فيتش رايتينغ” ان تحرير صرف العملة المغربية سيكون له تأثير محدود على البنوك، على اعتبار تعاملها بشكل قليل بالعملات الأجنبية في أنشطتها الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *