خارج الحدود

روني دانئيل: السيسي أبلغ “إسرائيل” بالانقلاب قبل 3 أيام

كشف المحلل العسكري “الإسرائيلي” روني دانئيل النقاب عن اتصالات أجراها وزير الدفاع المصري الفريق عبد الفتاح السيسي مع قادة إسرائيلين، يخبرهم فيها عن عزمه عزل الرئيس محمد مرسي قبل ثلاثة أيام من قراره.

 

وقال المحلل: “إن السيسي أبلغ إسرائيل بعزل مرسي قبل ثلاثة أيام من وقوعه، ونبهها إلى ضرورة مراقبة حركة حماس التي خشي السيسي أن تتدخل في الشأن المصري”.

 

جاءت مفاجأة دانئيل في حوار له على القناة “الإسرائيلية” الثانية، أكد خلاله أن الانقلاب العسكري جيد لـ”إسرائيل” بل كان مطلبًا ملحا لها ولأمنها.

 

ولم يخفِ المحلل العسكري وجود اتصالات مكثفة منذ فترة بين السيسي والبرادعي من جهة والحكومة “الإسرائيلية” من جهة أخرى.

 

وقال دانئيل إن السيسي “كان خائفا من حركة حماس أن تتدخل في الشأن المصري”، ليجد بعدها طمأنة “إسرائيلية” بأنها ستراقب الوضع هناك –أي في غزة- بل هو تحت المراقبة، في المقابل نصحت “إسرائيل” السيسي بضرورة هدم الأنفاق.

 

وأضاف أن محمد البرادعي التقى نتنياهو قبل وبعد الانقلاب العسكري ووعدته “إسرائيل” بمساعدتهم في الاعتراف بنظام الحكم الجديد من قبل الدول الغربية.

 

يشار إلى أن الجيش المصري يقوم منذ عدة أيام بهدم الأنفاق على طول الشريط الحدودي مع غزة والتي يستخدمها أهل القطاع لإدخال المواد الأساسية والغذائية والدوائية والتي تمنع سلطات الاحتلال منذ فرض الحصار على القطاع.

 

فيما أكدت حركة حماس على موقفها الثابت قبل وبعد الانقلاب أنها لا تتدخل في شؤون أي دولة كانت، وطالبت وسائل الاعلام المصرية الكف عن مهاجمة حركة حماس والصاق التهم الكاذبة والمفبركة بحقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *