خارج الحدود

النشاط البشري وراء احترار المناخ‎

جاء في مسودة التقرير الأخير الذي أعده الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أن الانسان قد يكون مسؤولا إلى حد كبير عن الاحترار المناخي.

وكتبت المجموعة في المسودة التي تسربت الى وسائل اعلامية عدة، أبرزها “نيويورك تايمز”، “هناك احتمال كبير أن يكون التأثير البشري على المناخ مسؤولا عن أكثر من نصف ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض بين العامين 1951 و2010”.

وأضافت “يمكننا أن نؤكد نوعا ما أن هذا (التأثير البشري) تسبب بارتفاع حرارة مياه المحيطات وذوبان الثلوج والجليد وارتفاع مستوى البحار”، مشيرة الى أن مستوى المياه قد يرتفع 90 سنتمترا بحلول العام 2100.

وشرح عالم المناخ الاميركي مايكل مان ان “العلماء باتوا مقتنعين أكثر فأكثر بأننا المسؤولون الأول عن ارتفاع حرارة الأرض وعن العواقب الكثيرة التي بدأنا نشهدها، كالفيضانات الأكثر قوة وحرائق الغابات الأكثر خطورة وذوبان الجليد القياسي وموجات الحر الأكثر تكررا وشدة”.

وشرح المتحدث باسم المجموعة، جوناثان لين، أن “مسودة التقرير ستخضع على الارجح للتعديل لمراعاة ملاحظات بلدان مختلفة تلقتها (المجموعة) في الاسابيع الاخيرة، وسيدرسها ممثلون حكوميون وعلماء خلال اجتماع مدته أربعة أيام في نهاية ايلول/سبتمبر، قبل المصادقة عليها”.

وأضاف “من المبكر اذا القيام باستنتاجات بناء على مسودة التقرير هذه”.

لكن مايكل مان قال إنه يخشى أن يتلاعب العلماء المشاركون في اعداد التقرير بالنسخة النهائية وأن يقللوا من دور الانسان في ارتفاع حرارة الأرض كي يتفادوا أي ردة فعل عنيفة من المشككين في الاحترار المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *