اقتصاد

“مسار جيد” للمفاوضات بين المغرب والأوروبيين حول التبادل الحر

أكد المفوض الأوروبي المكلف بالتجارة كارل دو غيشت، أن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق “تتقدم بشكل جيد”.

وقال المسؤول الأوروبي، في جواب كتابي عن سؤال طرحه نائب أوروبي حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب إن المفاوضات بين الاتحاد والمغرب حول هذا الاتفاق تتقدم بشكل جيد، وذلك منذ إطلاقها في فاتح مارس 2013 بالرباط من قبل رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس الحكومة المغربية.

وفي جوابه، باسم المفوضية الأوروبية، أوضح دو غيشت أن جولتين من المفاوضات تم عقدهما حتى الآن حول هذا الاتفاق، في حين يتوقع عقد جولة ثالثة نهاية سنة 2013 أو مطلع سنة 2014 بالرباط.

وأضاف أن الاتفاق، الذي سيشكل جزءا لا يتجزأ من اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يروم تقوية مزيد من الاندماج الاقتصادي بين الجانبين.

وأوضح أن المغرب والاتحاد الأوروبي يتفاوضان حول اتفاق شامل مع التركيز على الجوانب غير الجمركية، مشيرا إلى أن الآلية الأساسية لبلوغ هذه الغاية تتمثل في ملاءمة التشريع المغربي مع نظيره الأوروبي بشكل تدريجي، في عدة مجالات تحظى بالأولوية من قبيل المعايير الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *