متابعات

بوطالب: تشجيع المنافسة شرط أساسي لخلق اقتصاد وطني قوي

قال وزير الطاقة والمعادن السابق، محمد بوطالب أن المغرب في أمس الحاجة إلى عقلية وثقافة جديدتين من أجل تنمية البلاد، مشيرا إلى أن العقلية الحالية التي تهيمن على المغاربة لا تشجع على الخلق والابتكار، موردا أن تفكير الإنسان المغربي قبل السبعينات ليس هو تفكير الإنسان المغربي الحالي، حيث تطغى عقلية التقليد على عقلية الإبداع الموجودة حينها.

بوطالب الذي كان يتحدث في مداخلة له بعنوان “البحث العلمي والقدرة التنافسية”، ضمن ورشات حول موضوع البحث العلمي والابتكار، الذي نظمته جامعة ابن زهر بمناسبة تسليم جائزة ابن زهر للبحث العلمي والاحتفال بالذكرى الـ 30 لتأسيس الجامعة، أوضح أن ازدهار المغرب شريط بتنويع أوراش الاستثمار وتغيير العقلية السائدة.

وأشار  أن تشجيع المنافسة، هو السبيل الأمثل من أجل خلق تعاضد اجتماعي، وذلك عبر تزكية أهمية كرامة الإنسان المغربي وحفظ ماله بهدف خلق الثروة، مشددا على أهمية تشجيع المنافسة بين المناطق وداخل الجهة الواحدة، والوطن ككل، لأن  ذلك من شأنه، حسب المتحدث ذاته، أن يأمن ويحمي مصالح كيان الدولة.

وخلص المصدر ذاته، إلى أن البحث العلمي الفاعل رهين بقواعد ومعالم أسياسية، تتمثل في الاعتزاز بالثقافة الوطنية وحفظ كرامة المواطن وتغيير العقلية السائدة، وتشجبع القدرة التنافسية من أجل خلق اقتصاد وطني قوي ومنتج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *