تربية وتعليم

جهة العيون: ضبط 87 حالة غش في الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الجمعة، أنها ضبطت 87 حالة غش في الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، 38 في المائة منها مسجلة لدى المترشحين الرسميين.

وأضاف بلاغ للوزارة أنه بفضل تفعيل أدوار خلايا اليقظة الجهوية و الإقليمية لرصد و تتبع المواضيع المسربة عبر المواقع الالكترونية بتوظيف جميع الوسائل المتاحة، تمكنت الفرق الإقليمية من ضبط حالتي تسريب، الأولى خلال الحصة الفترة الصباحية تتعلق بمادة اللغة الفرنسية والثانية خلال الحصة المسائية تتعلق بمادة اللغة العربية .

ومن جهة أخرى، أوضح المصدر نفسه أنه وفقا للمعطيات الإحصائية الأولية التي تم التوصل بها، بلغت نسبة الحضور لدى المترشحين الرسميين خلال اليوم الأول حوالي 98 بالمائة مقابل 65 بالمائة لدى المترشحين الأحرار.

وأشار إلى أن اليوم الاول من الامتحان مر في ظروف هدوء تام على مستوى جل المراكز، وتميز بامتثال المترشحين للإجراءات الجديدة التي اعتمدتها الوزارة و كذا التعليمات التي تم تضمينها في استدعاءاتهم و المتعلقة خصوصا بمحاربة ظاهرة الغش و نبذ السلوكات العدوانية واللاتربوية.

وأضاف أن هذه المرحلة تميزت بتوظيف ما يزيد عن 1200 أستاذ وأستاذة في مهمة مراقبة الإجراء خلال فترات الامتحان موزعين على أكثر من 400 قاعة وما يزيد عن 36 إطارا في مهمة مراقبة جودة الإجراء ومدى احترام المساطر والنصوص التنظيمية للامتحانات. كما عرفت مراكز الامتحان زيارات المشرفين الجهويين والإقليميين على القطاع حيث غطت هذه الزيارات نسبة 95 في المئة من المراكز تم خلالها تمكين رؤساء المراكز بالتوجيهات الأساسية لإنجاح هذه المحطة.

وذكر البلاغ بأنه تنفيذا للتوجهات الوزارية الرامية إلى محاربة ظاهرة الغش، وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص عملت الأكاديمية و المديريات الإقليمية التابعة لها على تفعيل آليات زجر الغش بكل أشكاله حيث قامت بإحداث 6 لجن إقليمية و29 لجنة محلية و تجهيزها بالآلات الكاشفة للوسائل الالكترونية.

يذكر أن مجموع المترشحين لامتحانات السنة الأولى باكالوريا على مستوى الجهة بالنسبة للدورة العادية٬ بلغ 4593 مترشحا ومترشحة من بينهم 48 في المائة من الإناث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *