تربية وتعليم

جهة سوس ماسة: ضبط 102 حالة غش في امتحانات أولى باكالوريا

أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة أنه تم ضبط 102 حالة غش أثناء إجراء الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى باكالوريا (دورة يونيو 2016) على مستوى المديريات الست لوزارة التربية الوطنية التابعة لهذه الجهة.

وحسب حسب بلاغ للأكاديمية، فإن عدد حالات الغش التي ضبطت خلال اليوم الأول من هذه الامتحانات بلغت 52 حالة، في ما وصل عدد الحالات المضبوطة في اليوم الثاني 50 حالة.

وتوزعت حالات الغش المرصودة بين 87 حالة استعملت فيها وسائل الكترونية ، و 15 حالة استعملت فيها وثائق غير مسموح بها، فيما لم تسجل أية حالة على مستوى مراكز الامتحان في جهة سوس ماسة تمت فيها الاستعانة بشخص آخر.

وسجلت المعطيات الاحصائية المتوصل بها من طرف الأكاديمية، أن اليوم الأول من الامتحان عرف حضور 25 ألفا و 99 مرشحا ومرشحة ، من أصل 25 ألفا و 771، وغاب عن الامتحان الجهوي 672 مرشحا. فيما حضر في فئة الأحرار 3260 مرشحا ، من أصل 5553 ، أي بمجموع غياب يصل إلى 2163 مرشحا.

وفي اليوم الثاني ، ارتفعت نسبة الغياب في فئة المرشحين الأحرار إلى 62ر87 في المائة، حيث غاب 2061 مرشحا ، فيما بلغت نسبة الغياب في فئة المرشحين الرسميين 99ر3 في المائة أي 831 مرشحا.

من جهة أخرى ، ذكر البلاغ أن عملية تصحيح أوراق الامتحان الجهوي لنيل شهادة الباكالوريا انطلقت يوم أمس الأحد ، وذلك على مستوى 18 مركزا للتصحيح موزعة عبر المديريات الإقليمية الست لجهة سوس ماسة، وهي مديريات أكادير إداوتنان، وإنزكان أيت ملول، واشتوكة ايت باها، وتارودانت، وتيزنيت، وطاطا.

ولأجل هذه الغاية ،عبأت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، من أجل إنجاح هذه الغاية ، 525 أستاذا وأستاذة بالنسبة لهذه المرحلة ، على أن يتم تعبئة 979 أستاذا وأستاذة في المرحلة الثانية من تصحيح أوراق الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا ، التي ستجرى بدءا من يوم الثلاثاء 7 يونيو الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *