جهويات | هام

مشروع مكتبة العيون..منشأة هي الثالثة على الصعيد الإفريقي

تشكل المكتبة البلدية التي يجري تشييدها في قلب مدينة العيون، من خلال إنشاءاتها ومرافقها، جوهرة معمارية في خدمة الثقافة والفنون بالجهة.

وبوصفها مشروعا رائدا في مستوى التطلعات التي تعبر عنها درة الاقاليم الجنوبية سعيا نحو دخول مصاف الحواضر الكبرى، فإن المكتبة الجديدة، بالنظر إلى حجمها ومكوناتها ستكون الثانية من نوعها على المستوى الوطني والثالثة على الصعيد الإفريقي، حسب المسؤولين المكلفين بمتابعة أشغال الإنجاز.

وستقترح هذه المنشأة الموجهة الى الجمهور الواسع ونخب الباحثين على السواء، في مسعى لتشجيع الثقافة والفنون، عدة فضاءات، منها قاعات للمؤتمرات والقراءة والسمعي البصري والعرض فضلا عن ناد للصحافة.

ويندرج المشروع الذي ينجز على مساحة 26 ألف متر مربع بمبادرة من وكالة تنمية الجنوب، ضمن الأوراش الكبرى التي يجري انجازها في العيون من أجل تعزيز بنياتها السوسيو اقتصادية ومنح المدينة تهيئة عمرانية متناغمة تثمن إمكانياتها.

ويقف الزائر للمدينة اليوم شاهدا على أوراش عديدة مفتوحة وتغيرات طالت مشهدها العام خصوصا في ما يتعلق بتهيئة النسيج الحضري والتجهيز واعادة هيكلة الأحياء.

وهي دينامية تنموية ينتظر أن تتعزز في إطار تفعيل المشروع الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر الماضي بالعيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *