طب وصحة

اليونيسيف تحذر من الأخطار الصحية التي تستهدف الأطفال في البلدان محدودة الدخل

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” عن قلقها من الأخطار الصحية التي تؤدى إلى وفاة أكثر من مليون طفل سنويا في العالم، لاسيما في البلدان محدودة الدخل.

وقالت اليونيسف ، في آخر تقرير لها، أن الالتهاب الرئوي والإسهال يتسببان سنويا في وفاة 1.4 مليون طفل في العالم أكثر من كل أمراض الطفولة الأخرى مجتمعة ، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى من هؤلاء الأطفال يعيشون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأفاد التقرير بأن “الالتهاب الرئوي ، على وجه الخصوص ، لازال يمثل القاتل الأول للأطفال دون سن الخامسة ، حيث أودى بحياة ما يقرب من مليون طفل في عام   2015 ، أي طفل واحد كل 35 ثانية تقريبا ، أكثر من الملاريا والسل والحصبة والإيدز معا”.

وأوضحت اليونيسف أن تلوث الهواء يتسبب في وفاة حوالي نصف الوفيات الذين قضوا بسبب الالتهاب الرئوي في مرحلة الطفولة ،مشيرة إلى أن ملياري طفل يعيشون في المناطق التي يتجاوز فيها تلوث الهواء الخارجي المبادئ التوجيهية الدولية حيث يقع الكثير منهم مرضى ويموتون نتيجة ذلك.

كما لفت التقرير إلى أنه منذ عام 2000 قضى الالتهاب الرئوي والإسهال معا على ما يقرب من 34 مليون طفل في وقت تقدر فيه اليونيسف أن 24 مليون طفل سيموتون من الالتهاب الرئوي والإسهال بحلول عام 2030 إذا لم يتم الاستثمار في تدابير الوقاية والعلاج الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *