جهويات

القيمة الغذائية للكسكس الخماسي..موضوع ندوة بكلميم

نظمت الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بكلميم، اليوم السبت بكلميم، ندوة حول “القيمة الغذائية للكسكس الخماسي ومعايير جودته”.

وتروم هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع مجموعة من المديريات الجهوية والمؤسسات الفاعلة في المجال، تعريف صانعات الكسكس بإقليم كلميم بشروط السلامة الصحية ومعايير الجودة المطلوب توفرها في عملية إنتاج الكسكس.

وقالت رئيس الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس، رشيدة دودجان إن هذه الندوة تهدف إلى تأطير الصانعات وتأهيلن من خلال الاستفادة من آراء ومعارف خبراء في مجال التغذية وأساتذة من معهد التكوين المهني لصناعة المطاحن بالمغرب.

وأضافت أن الندوة تتوخى من وراء هذا التأطير الإعداد لإدماج النساء العاملات في تعاونيات صناعة الكسكس في وحدات خاصة بإنتاج وصناعة هذه المادة تستجيب لكافة مواصفات السلامة الصحية، إضافة إلى تعزيز قدراتهن في تسويق وتثمين منتوج الكسكس الخماسي بصفة خاصة والكسكس بصفة عامة.

وأشارت دودجان إلى أن هذا اللقاء يعد المحطة الختامية ضمن المحور التكويني ل”مشروع الصانعة” الموجه لصانعات الكسكس، حيث سبق أن استفادت الصانعات المنضويات تحت لواء الجمعية من دورات تكوينية حول كيفية التعامل مع آلات تلفيف مادة الكسكس والتعاطي السليم سواء مع التجهيزات المستعملة لغاز البوطان وفق المعايير الدولية للسلامة أو مع أدوات إطفاء الحريق في حالة حدوثه بفضاءات إنتاج الكسكس.

كما استفادت الصانعات، تضيف المسؤولة الجمعوية، من تكوين حول استعمال أجهزة قياس الرطوبة باعتبارها أدوات مختبرية، وكذا في مجال التوثيق وضبط السجلات والترقيم الخاصة بالأجهزة المسلمة.

من جانبه، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم كلميم، محمد جماني، في تصريح مماثل، أن اللقاء يهدف إلى التعريف بالقيمة الغذائية للكسكس وطرق تصنيعه والإشكاليات التي تطرحها القوانين المرتبطة بالمجال في علاقة مع الممارسات اليومية للتعاونيات.

وأبرز أن اللقاء يسعى أيضا إلى تسليط الضوء على طرق التصنيع السليمة والمتلائمة مع شروط السلامة الصحية ومعايير الإنتاج الخاصة بمنتوج الكسكس، منوها، في هذا السياق، بتنامي الوعي داخل التعاونيات التقليدية لصناعة الكسكس بأهمية تعزيز جودة هذا المنتوج ومطابقة تحضيره للقوانين المعمول بها.

وكانت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قد صادقت في اجتماع لها في دجنبر من العام الماضي، على مشروع الصانعة في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي رصد له غلاف مالي قدره 729 ألف درهم، منها 549 ألف درهم مساهمة من المبادرة، و180 ألف درهم من طرف الجمعية الإقليمية، وذلك بهدف تعزيز قدرات التعاونيات في مجال صناعة وإنتاج الكسكس والنهوض بالقطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *