جهويات

أشنكلي: البلدية هي من رخص للمعرض التجاري بأكادير وليس الغرفة

بنبرة حادة قال كريم اشنكلي رئيس غرفة التجارة والصناعة باكادير إن ” نائب رئيس جماعة اكادير محمد بن فقيه هو الذي منح الترخيص للمعرض التجاري المقام بالحي المحمدي لاكادير، وليس الغرفة كما يتم الترويج لذلك”  في رده على استفسارات اعضاء غرفة التجارة عن الجهة التي رخصت للمعرض.

وأضاف اشنكلي اثناء حديثه في اشغال الدورة العادية للغرفة ” إن غرفة التجارة لا علاقة لها بعملية ترخيص المعرض التجاري، وغير مخول لها قانونا منح الترخيص لاي جهة كانت، بل الجماعة هي الجهة الوحيدة المخول منح الترخيص من عدمه”.

وأشار إلى ان الغرفة توصلت برسالة من السلطات الولائية للغرفة معنونة ب “طلب دعم”، ونظرا للبعد التشاركي بين الغرفة وباقي الفاعلين المحليين اعطت الغرفة رأيا استشاريا يخص المعرض وربطت بين الترخيص للمعرض وعدة شروط تتعلق اساسا بحماية التاجر ومنع المنافسة غير الشريفة بين المعارض والتجار، بالاضافة الى ضرورة ان يكون المعرض يستجيب للمتطلبات التنظيمية الحديثة وان يستجيب للنصوص القانونية المؤطرة لهذا المجال.

يذكر أن محمد بن فقيه نائب بلدية أكادير قد اكد في ندوة صحفية ان الجماعة لم ترخص بتنظيم معرض تجاري بل رخصت فقط لتنظيم معرض يجمع بين العرض دون البيع والسهرات والترفيه قبل بداية المعرض، الا انه بعد افتتاح المعرض تبين أن 80 تاجرا يعرضون سلعهم داخل المعرض المقام بالحي المحمدي. مما يطرح اكثر من علامة استفهام حول الجهة التي سمحت بتنظيم معرض تجاري محض.

وفي السياق ذاته انتقدت جمعيات مهنية للتجار الترخيص لمعرض عشوائي يضر بمصالح التجار خاصة تجار سوق الاحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *