جهويات

زاكورة.. سكان “تسلا” يعتصمون أمام منجم “بوازار” للمطالبة بالتشغيل والسلطات تمنعهم

يخوض العشرات من شباب ساكنة دوار تسلا جماعة وقيادة تنسيفت بإقليم زاكورة اعتصاما أمام منجم بوازار وذلك منذ صباح اليوم الأربعاء للتنديد بما يصفونه بـ”تجاهل الشركة المستغلة لمنجم بوازار لمطالبهم والتنكر للإتفاقيات المبرمة بين الشركة والساكنة بحضور السلطات المحلية بشأن تشغيل أبنائهم في المنجم، كما طالبوا السلطات بالتدخل لتلبية مطالبهم المشروعة التي تضمنها المحضر الموقع بتاريخ 04 فبراير 2012 ووقعه آنذاك كل من مدير منجم بوازار وممثل السلطة المحلية ونائب وكيل أراضي الجموع لدوار تسلا بحضور رئيس قسم الشؤون العامة لعمالة زاكورة ورئيس دائرة أكدز وقائد قيادة تمزموط وممثلين عن دوار تسلا.

وأفادت مصادر من المنطقة أن السلطات المحلية والشركة المنجمية يراقبون ويتتبعون الإعتصام دون فتح أي حوار مع المحتجين، وتضيف ذات المصادر أن قائد قيادة “وسلسات” زار مكان الإعتصام والتقط صورا للافتات والمحتجين ومنعهم من نصب الخيام في مكان الإعتصام ، وقام بمصادرة هاتف أحد المحتجين بعد التقاطه لبعض الصور.
وكان المحتجون قد هددوا منذ شهر يوليوز المنصرم بخوض الإعتصام واللجوء إلى تصعيد الإحتجاجات غير أن قائد قيادة تنسيفت استدعى بعض السكان وممثليهم قصد ثنيهم عن الإحتجاج وفتح باب الحوار مع الشركة المنجمية، واستجاب السكان لمناشدة السلطات بتعليق الإعتصام بعد تلقيهم وعودا من الشركة بتشغيلهم عبر دفعات في أجل كان أقصاه نهاية الشهر المنصرم .

وأفاد أحد المحتجين في تصريح لـ”مشاهد”أنه بعد مضي الآجال المتفق عليه دون وفاء الشركة بوعودها اضطر الشبان إلى الإحتجاج للمطالبة بحقوقهم المشروعة خاصة بعد علمهم بوجود فرص للتشغيل في المنجم يستفيد البعض منها وفق معايير القرابة والمحسوبية والزابونية “.

 


ولقد سبق لسكان دوار تسلا أن خاضوا عدة أشكال احتجاجية خلال سنة 2012 عرفت بعضها تدخلا عنيفا لقوات الأمن أسفر على وقوع إصابات في صفوفهم لمطالبة الشركة المنجمية بتجديد عقدة التعامل مع ذوي الحقوق والاستجابة لمطالبهم بشأن تحديد المساحة المستغلة وإعادة النظر في ثمن الايجار وتحديد التعويض المستحق جراء استخراج المعادن وتشغيل أبناء المنطقة بالإضافة إلى إنجاز مشاريع تنموية لفائدة السكان.

كما ينص الإتفاق بين الطرفين على التزام الشركة بتشغيلهم عبر دفعات، بالإضافة إلى تشغيل أصحاب الشواهد المهنية والمختصين في مهن الطبخ والحاملين للشواهد وقبول طلبات التدريب للطلبة والتلاميذ الراغبين في اجتياز فترة تدريبية دراسية . غير أن المشتكين اتهموا الشركة بالتنصل من الإتفاق وعدم جديتها لتحقيق مطالبهم .
ومن جهة أخرى، اتصلت “مشاهد”بإدارة المنجم غير أن المسؤولين بها رفضوا الإدلاء بأي تصريح في الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *