الرئيسية 10 جهويات 10 مهرجان العسل بإيموزار: ورشة تكوينية لفائدة مربي النحل حول القانون الجديد للتعاونيات

مهرجان العسل بإيموزار: ورشة تكوينية لفائدة مربي النحل حول القانون الجديد للتعاونيات

محمد إركي

نظم مكتب تنمية التعاون، أمس الجمعة بإيموزار بعمالة أكادير إداوتنان، ورشة تكوينية توعوية لفائدة منتجي العسل تحت شعار “الإطار القانوني الجديد المنظم للتعاونيات بالمغرب حسب القانون 12-112”.

وكانت هذه الورشة، التي حضرها ثلاثون ممثلا عن التعاونيات، التي يتكون معظمها من مربي النحل بإيموزار، من تنشيط محمد إركي عن المندوبية الجهوية لمكتب تنمية التعاون سوس-ماسة-درعة.

وأوضح إركي، في هذا السياق، أن الغاية من إصدار هذا القانون الجديد تتمثل في تيسير عملية إحداث التعاونيات، من جهة، وتحسين حكامة هيئات التدبير الخاصة بها، عبر توضيح حقوق وواجبات المنخرطين وصلاحيات المجالس الإدارية من جهة ثانية.

وأضاف أنه وللمرة الأولى، فرض عدم احترام العديد من القوانين عقوبات على المسيرين، وهو ما يحتم، بشكل أكبر، ضمان أفضل حماية لحقوق المنخرطين، مبرزا أن مكتب تنمية التعاون اغتنم مناسبة تنظيم مهرجان العسل لتوعية منتجي العسل حول ضرورة الارتقاء ببنيات الإنتاج والتسويق.

وتميز مجال التعاونيات بالمغرب مؤخرا بإصدار القانون رقم 16-74 الذي يغير القانون رقم 12-112، من خلال منح التعاونيات القديمة واتحاداتها الأجل الإضافي اللازم لملاءمة قوانينها الأساسية مع النص الجديد، والممتد إلى غاية 31 دجنبر 2019.

وفي إطار الورشات المندرجة في إطار برنامج مهرجان العسل هذه السنة، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتنشيط ورشة تكوينية لفائدة مربي النحل حول أفضل الممارسات الكفيلة بتحسين ظروف إنتاج واستخلاص العسل، وتتبع المنتجات بالسوق.

وشكلت هذه الورشة التي قام عبد الرحيم صديقاوي، ممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأكادير بتنشيطها، مناسبة للتأكيد على ضرورة احترام شروط الإنتاج والتخزين وتحضير وتحويل ونقل وبيع هذه المنتجات.

ويعتبر مهرجان العسل مناسبة سنوية تتوخى إبراز غنى الموروث المحلي الخاص بتربية النحل، فضلا عن المؤهلات الطبيعية والسياحية لهذه المنطقة.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*