مجتمع

هذه أبرز النصائح للحجاج المغاربة لوقايتهم من داء “الكوليرا”

مع بداية موسم الحج، بدأت وزارة الصحة في اتخاذ إجراءاتها الضرورية لوقاية الحجاج المغاربة من مجموعة من الأوبئة، أبرزها وباء “الكوليرا”.

واصدرت وزارة الصحة “دليلا” للحجاج المغاربة مرفوقا بصور قدمت فيه الوزارة المعنية مجموعة من النصائح لوقاية الحجاج أو المعتمرين.

وفي السياق ذاته،قالت هند الزين، رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الامراض بوزارة الصحة، إن هذا الدليل المخصص لصحة من حج البيت أو اعتمر هو دليل صحي أنجز من طرف وزارة الصحة لفائدة الحجاج، ويوجه مجموعة من النصائح تهتم بالنظافة الشخصية للحاج كالمداومة على الغسل واستخدام المنشفة الخاصة بكل حاج، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام وكذلك يعد استخدام المرحاض.

واضافت الزين، “من بين نصائح الدليل هي الحفاظ على نظافة البيئة والمحيط عن طريق وضع القمامة في الأماكن الخاصة لكي لا تجمع الحشرات وبالتالي لكي لا تنقل الأمراض، مؤكدة على ضرورة تجنب الاماكن المزدحمة قدر الإمكان، واستعمال أدوات خاصة بالحلاقة وقص الأظافر عند التحلل من الإحرام “.

هذا الدليل يوجه نصائح كذلك تخص التغذية السليمة كالحرص على الإكثار من شرب السوائل الطازجة وتجنب شرب السوائل الغازية والحرص على شرب الماء النظيف، وتقول الزين مضيفة في السياق ذاته أن الدليل أيضا يؤكد على “الحرص على تناول الاغذية الطازجة مع الإكثار من الخضر والفواكه “.

ومضت المتحدثة قائلة، “قبل أن يذهب هؤلاء الحجاج للديار المقدسة ننصحهم ونقدم لهم تلقيحات تحميهم من بعض الأمراض كالتهاب السحايا ومرض الزكام، حيث إن وزارة الصحة تقوم بتقييم الحالة الصحية للحجاج قبل ذهابهم  كما نوصيهم باستخدام سجادتهم الخاصة وأن يأخذوا معهم ما يكفيهم من الأدوية لأن اسم الدواء يختلف بين المغرب و السعودية”.

ولفتت ذات المتحدثة إلى ان “هذا الدليل يوزع في المطارات وكذلك توزعه اللجان الإقليمية لوزارة الصحة التي تقوم على  بنصح الحجاج الذين لا يتمكنون من قراءة الدليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *