طب وصحة

دراسة: اليوغا تَحدُّ من ظهور أعراض الاكتئاب لدى النساء

يبدو أن اليوغا تَحدُّ من أعراض الاكتئاب، بما في ذلك التركيز على المشاعر السلبية والأكل العاطفي، مما يشير إلى أن ممارسة اليوغا تكون مكملا مفيدا للأدوية والعلاجات المضادة للاكتئاب.

مع تحول اليوغا إلى وسيلة شعبية لممارسة التمارين وتخفيف التوتر، حاول الباحثون فهم الطرق التي قد تفيد صحتنا. وحتى الآن يبدو أن هناك صلة بين التأمل الذي هو في صميم العديد من أنماط اليوغا، وتعزيز إنتاج الأنسولين وإبطاء الشيخوخة الخلوية. وقد تُخمد اليوغا أيضا جينات الالتهاب. وقد وجدت دراسات أخرى ارتباطات بين الالتهاب والاكتئاب، وقد عثر الباحثون الآن على أدلة ملموسة على ما يشعر به الكثيرون.

في دراسة تمت على 52 امرأة يعانيان أعراض الاكتئاب، بما في ذلك مستويات الإجهاد العالية وأنماط إتباع نظام غذائي غير صحي، وجدت لينسي هوبكنز من مركز سان فرانسيسكو لشؤون المحاربين القدماء الطبي وسارة شاليت من جامعة ألاينت الدولية في سان فرانسيسكو أنّ أولئك الذين جربوا اليوغا قد شهدوا تقدما ملحوظا.

ولإجراء هذه الدراسة، حَضَرت 27 امرأة درسين أسبوعيا لمدة ثمانية أسابيع، في حين لم تمارس المجموعة الاخرى المكونة من 25 امرأة أي يوغا على الإطلاق. وفي نهاية الدراسة، كان متوسط الانخفاض في الإجهاد والأكل العاطفي في النساء اللاتي حضرن دروس اليوغا تقريبا ثلاثة أضعاف المرصودة في النساء اللواتي لم يمارسن اليوغا على الإطلاق.

واستنادا إلى الكيفية التي وصفت بها المشاركات تجربتهن، وجد الفريق أنّ مجموعة اليوغا ركّزت أيضا بصورة أقل على المشاعر السلبية وأسبابها، وكانت أفضل في عدم قمع المشاعر الإيجابية.

علميا فإن اليوغا تعمل على إعادة توازن جزأين من جهازنا العصبي. فالجهاز العصبي اللاودي nervous system هو المسؤول عن الراحة والاسترخاء، في حين أن الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) Sympathetic nervous system يتحكم في الاستثارة والاستجابة للقتال أو الفرار. وهناك بعض الأدلة على أنّ الجهد العصبي، الذي يمكن أن يحفز الاكتئاب، يزيدُ من النشاط في الجهاز العصبي الودي، ويقلِّلُ من النشاط في النظام السمبثاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *