متابعات

صحف: أنصار بنكيران يخوضون حملة لتعديل النظام الأساسي للحزب

الاخبار:

قالت الاخبار ان مصادر مطلعة اكدت ان المجلس الجماعي لمدينة فاس، اعتمد بشكل رسمي وفي خرق لمقتضيات قانون التعمير، على مشروع تصميم التهيئة اسقطته الأمانة العامة للحكومة. وقالت المصادر ان المدة القانونية التي يتيحها القانون للعمل بهذا المشروع انتظار مراجعته لاعتماده من جديد، كانت قد انتهت منذ أكتوبر من سنة 2015.

الاخبار أفادت ان زينب العدوي، المفتش العام بوزارة الداخلية، شرعت منذ تعيينها من طرف الملك محمد السادس، في تنزيل برنامج 100 مهمة تفتيش وافتحاص وتحر، بشأن تدبير رجال السلطة واعوانها وموظفيها.

الاخبار اكدت ان وزارة الداخلية تستعد للإشراف على أكبر عملية تزويد السكان القرويين بالماء الشروب، خصوصا مع الاحتجاجات التي بدأت تتسع رقعتها بسبب شبح العطش، وسيقود العمال والولاة مشروعا ضخما بميزانية 1800 مليار سنتيم في العشرية الفاصلة بين 2017 و2027.

الاخبار كشفت انه بعد انسحابه من ساحة المنافسة الانتخابية، على مقعد برلماني بدائرة تطوان، قرر حزب الاصالة والمعاصرة عدم تقديم مرشح للانتخابات التشريعية الجزئية، التي ستجرى بمدينة اكادير يوم 5 أكتوبر المقبل، وبالتالي سيهدي مقعده الى حزب العدالة والتنمية.

الاخبار كتبت ان هناك ازمة حقيقية داخل بيت الأغلبية الحكومية، ويظهر ذلك من خلال تضارب تصريحات زعماء الأحزاب المشكلة للأغلبية بخصوص التنسيق فيما بينها في الانتخابات التشريعية الجزئية، التي ستعرفها بعض الدوائر التي عرفت الغاء انتخاب برلمانيين من طرف المحكمة الدستورية.

الاخبار علمت ان اتباع عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بدؤوا في خوض حملة على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل تعديل النظام الاساسي للحزب، وكتبت امنة ماء العينين تدوينة اعتبرت فيها من يدعون الى تعديل القانون، يمارسون حقهم المشروع الذي منحهم إياه القانون الأساسي نفسه.

الاخبار ذكرت انه في تحد لمذكرة وزير الداخلية ولملاحظات قضاة المجلس الجهوي للحسابات، يمنح عبد الجليل لبداوي، عمدة مدينة اسفي عن حزب العدالة والتنمية، منحا مالية من ميزانية المجلس مخصصة للأشغال الشاقة الى موظفين جماعيين ملحقين للعمل بعدد من الإدارات العمومية.

الاخبار أوضحت ان الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بتطوان، روجت لإشاعة صلح خفي ثم بين ادعمار وكيل اللائحة، والأمين بوخبزة أحد أبرز مؤسسي الحزب المعارضين للأمانة العامة وقراراتها، من اجل تخفيف الاحتقان الداخلي.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، وجه اول أمس مذكرة الى كافة الاكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية، يلزمها فيها بان تجعل من تحية العلم والنشيد الوطني ممارسة منتظمة في بداية كل أسبوع ونهايته.

اخبار اليوم أفادت ان عددا من شبان الفيسبوك المنتمين الى البيجيدي، المفرج عنهم بعد ادانتهم في قضية الإشادة بمقتل السفير الروسي، عبروا عن استيائهم من حزبهم لوضعيتهم الاجتماعية الصعبة بعد خروجهم من السجن، خصوصا ان عددا منهم فقدوا وظائفهم.

اخبار اليوم اكدت ان الامين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، جدد تأكيده على ضرورة احتكام جبهة البوليساريو والمغرب، الى مبدا الحوار والتفاوض بشكل رشيد قصد بلوغ حل سياسي ينسجم ومبادئ الأمم المتحدة.

اخبار اليوم كتبت انه بعد أيام معدودو من عيد الأضحى، قررت السلطات القطرية في ما يشبه هدية العيد، رفع الفيزا عن المغاربة، ليكون المغرب ثاني بلد عربي يستفيد من هذا الاجراء بعد لبنان.

اخبار اليوم علمت انه بالرغم من كل الصخب الذي صاحب اعداد، مشروع المغرب الرقمي، فان نتائجه متواضعة لحد الان، حسب ما خلص اليه تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تم إعلانه يوم أمس الأربعاء.

اخبار اليوم كشفت ان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، أصدر يوم أمس الأربعاء، قرار متابعة الناشط في حراك الريف، المرتضى اعمراشا، بتهمة المس بالوحدة الترابية للمملكة والتحريض على التظاهر.

اخبار اليوم نشرت انه على بعد أسابيع من المؤتمر ال 17، وفي خرجة إعلامية جديدة، اختار نزار بركة المرشح لقيادة حزب الاستقلال، إعلانه اخذ مسافة تجاه حزب العدالة والتنمية، ما يزكي التحليلات التي ذهبت الى ان نزار لم يأت لإزاحة حميد شباط، وانما جاء من اجل وضع حد للتقارب الذي قاده شباط مؤخرا مع عبد إله بنكيران.

الصباح:

قالت الصباح ان عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، الذي مازال يعتقل لائحة التعيينات الجديدة في صفوف رجال السلطة، استفسر مقربين من دائرته الضيقة، عن مصير ولاة وعمال يعدون ضمن خانة الاشباح، ويتوقع مصدر من وزارة الداخلية ان يصدر الفتيت، قرارات تأديبية في حق ولاة وعمال، وضوعوا في كراج الإدارة المركزية بعدما عصفت بهم حركة التعينات الأخيرة.

الصباح أفادت ان أحزاب الأغلبية الحكومية تواطأت مع المعارضة، وخاصة الاصالة والمعاصرة، لدعم مرشح العدالة والتنمية محمد ادعمار، المقرب من عبد الإله بنكيران، واتضحت سيادة العبث السياسي من خلال رفض كل الأحزاب تقديم مرشحين عنها، للتنافس على مقعد برلماني في مواجهة ادعمار، تحت مبررات واهية باستثناء فيدرالية اليسار.

الصباح اكدت ان وزراء حكومة سعد الدين العثماني، انشغلوا بوضع طلبات التعيين في المناصب العليا، فوق مكتب رئيس الحكومة، وبرمجتها في القريب العاجل، خاصة تعيينات الكتاب العامين والمديرين.

الصباح كشفت ان مصطفى فارس، رئيس محكمة النقض، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، جدد ادانة المغرب الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة برشلونة، خلال الكلمة التي القاها بمناسبة حضوره على راس وفد قضائي هام، خلال افتتاح السنة القضائية بإسبانيا.

الصباح ذكرت ان المتتبعون لملف سامير، يترقبون بقلق كبير ما ستسفر عنه جلسة 11 شتنبر المقبل للمحكمة التجارية بالبيضاء، التي ينتظر ان تكشف عن اخر المستجدات بخصوص العروض المطروحة والضمانات.

المساء:

قالت المساء ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اضطر الى الخروج عن صمته حيال ما تردد عن وجود تنسيق مع باقي مكونات الأغلبية، وخاصة مع التجمع الوطني للأحرار، لتدبير محطات الانتخابات الجزئية.

مصادر مطلعة كشفت ان حزب العدالة والتنمية لم ينسق مع أي حزب في دائرة تطوان، ونفى العثماني في تصريح لموقع الحزب، وجود أي تنسيق مسبق مع أحزاب الأغلبية بشان الانتخابات الجزئية.

المساء أفادت ان المجلس الأوربي للعلماء المغاربة، التابع للمجلس العلمي الأعلى، استنفر اعضاءه لمواجهة اختراق جمعيات متطرفة لمساجد في عدد من الدول الأوربية، وأكدت مصادر مطلعة ان المؤسسة تحركت بتنسيق من اجل تطويق إشكالية سيطرة جهات متطرفة على عدد من المساجد.

المساء اكدت ان النيابة العامة، قررت ترحيل 80 مهاجرا غير نظامي ينتمون الى دول افريقيا جنوب الصحراء، بعد توقفيهم من طرف مصالح الامن بحي مسنانة بطنجة، إثر الاقتتال العنيف الذي شهدته المنطقة.

المساء كشفت ان مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، شرع في تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي المرتبط أساسا بتقوية القدرات التدبيرية للمنتخبات والمنتخبين، من خلال استفادة أعضاء مجلس الجهة من تكوين مستمر، في المجالات المرتبطة بالاختصاصات المخولة للجهة.

المساء ذكرت ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وجهت استدعاءات لرؤساء مجالس بلدية، بعد شكايات مباشرة توصل بها الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بسبب اتهام رؤساء جماعات بالإثراء غير المشروع.

المساء علمت ان مقترح لإطلاق اسم عبد الله باها، القيادي السابق بحزب العدالة والتنمية، على أحد الازقة بالرباط، خلق سجالا حادا، اول أمس بين مستشاري البيجيدي والاصالة والمعاصرة بمقاطعة حسان وقالت سمية بنكيران، ابنة عبد إله بنكيران، ان الامر يتعلق بشخصية وطنية وسياسية معروفة قدمت خدمات للبلد.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه بعد ان رفضت وزارة الداخلية منحه مساعدات مالية، لتنفيذ انشطته الحزبية، لم يجد الحزب المغربي الليبرالي غير جمع تبرعات منخرطيه، لتمويل المؤتمر المقبل بمدينة الرباط، يومي 16و17 شتنبر الجاري.

الاحداث المغربية أفادت ان حزب التقدم والاشتراكية، بدا التحضير لمؤتمره العاشر، وتدارس المكتب السياسي تقريرا اوليا، تقدم به نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، في شان إطلاق مسلسل التحضير للمؤتمر المقرر عقده منتصف السنة المقبلة.

الاحداث المغربية اكدت ان النقابات التعليمية الست، عبرت عن قلقها الشديد من لامبالاة وزارة التربية الوطنية بالملف المطلبي للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية، مؤكدة دخولها في اضراب وطني اليوم الخميس وغذا الجمعة، مرفوقا باعتصام امام الوزارة احتجاجا على استمرار الوزارة في تدبيرها المكرس للحيف، والتماطل إزاء الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *