تربية وتعليم

موسكو ستوظف 6 مليارات دولار لتصدير التعليم الروسي

اختارت وزارة التعليم الروسية 39 جامعة ومعهدا لتشارك في تحقيق مشروع تصدير التعليم الروسي واستقطاب الطلاب الأجانب.

وقالت وزيرة التعليم الروسية، أولغا فاسيليفا، في حديث أدلت به، الثلاثاء 5 شتنبر الجاري، لصحيفة “أر بي كا” الروسية على هامش منتدى الشرق الاقتصادي إن الحكومة الروسية كانت قد رسمت خارطة طريق لمشروع تصدير التعليم إلى خارج روسيا، حيث حددت 39 جامعة ومعهدا يسمح لها بتدريس الطلاب الأجانب.

ومن بين المؤسسات التعليمية تلك: جامعتا موسكو وبطرسبورغ الحكوميتان، ومعهد “غيراسيموف” لفن السينما، ومعهد موسكو للطيران ومعهد “تشايكوفسكي “الموسيقي العالي، ومعهد “سوريكوف” للفنون التشكيلية، وجامعة العلاقات الدولية (مغيمو)، ومعهد صداقة الشعوب وجامعة “باومان” التقنية، ومعهد موسكو للفيزياء التقنية وجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية، والمدرسة العليا للاقتصاد، وأكاديمية “غنيسيني” الروسية للموسيقى، ومعهد موسكو الأول للطب (سيتشينوف)، والجامعة القومية للبحوث النووية (ميفي)، وجامعة “توم” القومية الحكومية للبحوث العلمية وغيرها.

والمقصود بتصدير التعليم الروسي هو استقطاب الطلاب الأجانب إلى الجامعات والمعاهد الروسية وزيادة عدد الطلاب الذين يتلقون دورات “أون لاين”، والطلاب الأجانب الراغبين في تلقي التعليم الإضافي في روسيا (الدراسات العليا).

وتعوّل الحكومة الروسية على أن يزداد عدد الطلاب الأجانب الدارسين في الجامعات والمعاهد الروسية نتيجة تحقيق مشروع تصدير التعليم من 220 ألف طالب عام 2017 إلى 3.5 مليون طالب عام 2025.
وقد نشر مشروع تصدير التعليم على موقع الحكومة الروسية. والغاية منه هي رفع قدرة التعليم الروسي على المنافسة في سوق التعليم العالمية.

ويتوقع أن توظف الحكومة الروسية لهذا الغرض عام 2025 مبلغا قدره 373 مليار روبل، ما يعادل نحو 6 مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *