الرئيسية 10 المغرب الكبير 10 صحف جزائرية:استمرار تدهور الدينار بسبب لجوء الحكومة إلى طباعة المزيد من الأموال

صحف جزائرية:استمرار تدهور الدينار بسبب لجوء الحكومة إلى طباعة المزيد من الأموال

الجزائر

في الجزائر، نقل موقع صحيفة “الخبر” تأكيد رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس أن حزبه كان السباق للدعوة لتطبيق المادة 102 من الدستور المتعلقة بإمكانية عزل الرئيس. وقال بلعباس خلال افتتاح لقاء لشبيبة الحزب “كنا أول من نادى بهذا المخرج لإنقاذ الحياة المؤسساتية … ووقف تفاقم الأزمة السياسية”، في الجزائر وذلك من خلال الدعوة لتطبيق المادة 88 من الدستور القديم والتي تعادل 102 بعد التعديل الدستوري الأخير، إلا أن بلعباس أشار إلى أن هذا الإجراء لن يكون كافيا إذا لم يكن “مصحوبا بإعادة النظر في النظام الانتخابي” و”حل البوليس السياسي”.

وأضاف بلعباس أن الأزمة التي تعيشها الجزائر “ذات طابع هيكلي”. ودعا في هذا الصدد إلى “مناقشة القضايا المطروحة وتقييم الوضع السياسي بجدية”، مشيرا إلى أنه “من دون ذلك لا يمكن القيام بأي أمر بناء ومستدام”.

ومن جهتها، تناولت صحيفة “المحور اليومي” الجزائرية موضوع ارتفاع قيمة الدولار مجددا في السوق الرسمية، إلى جانب ارتفاع الأورو الذي تتم مداولته ب 132 دينار جزائري منذ أسبوع، وهو ما يؤثر سلبا على الدينار بسبب لجوء السلطات الجزائرية إلى طبع مزيد من النقود كأحد إجراءات التمويل غير التقليدي، وهو ما سيؤدي حتما – على حد قول الصحيفة – إلى اختلالات في نمو الاقتصاد الجزائري وكذا في ميزانية الدولة بداية من السنة الجارية.

وسجلت الصحيفة أن الانهيار الجديد في قيمة الدينار الجزائري يأتي بعد أن سجل الدينار استقرارا في الفترة الأخيرة مقابل العملات الأجنبية، قبل أن يفقد قيمته مجددا مقابل الدولار والأورو.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع حسب متابعين ومراقبين للسوق المالية أن يستمر تدهور الدينار الجزائري في الأسابيع المقبلة بسبب لجوء الحكومة إلى طباعة المزيد من الأموال، بعد لجوئها إلى الطرق غير التقليدية في التمويل المندرج ضمن مشروع تعديل قانون القرض والنقد الذي ي نتظر عرضه على البرلمان للمصادقة عليه.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*