تربية وتعليم

عدد الطلبة الجامعيين بلغ 900 ألف في السنة الجارية

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، اليوم الاثنين بالرباط، أن عدد الطلبة الجامعيين انتقل من 781 ألفا و505 خلال 2016-2017 إلى 900 ألف بالموسم الدراسي الحالي.

وأوضحىحصاد، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2017-2018، أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سيعمل على الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي الجامعي من خلال استهداف الفضاءات والتجهيزات بالجامعات والأحياء الجامعية والخدمات الاجتماعية لفائدة الطلبة.

وأفاد الوزير بأنه سيتم إعداد مسطرة واضحة بين التكوين المهني والتعليم العالي من أجل تمكين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص من متابعة دراستهم بمؤسسات التعليم العالي، وتنمية الشراكة على الصعيدين الجهوي والمحلي بين مؤسسات التكوين المهني والجامعات ومؤسسات التعليم العالي، فضلا عن إحداث الإجازة المهنية بمؤسسات التكوين المهني.

وتابع الوزير أنه سيتم الرفع من عدد الطلبة الجدد في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود بنسبة 20 في المئة، ومن عدد الطلبة المسجلين في المسالك المهنية في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح بنسبة 10 في المئة سنويا، فضلا عن فتح مؤسسات جامعية جديدة. وبخصوص بنيات الاستقبال، ذكر السيد حصاد أن عدد المؤسسات الجامعية انتقل من 124 خلال 2016-2017 إلى 126 بالموسم الدراسي الحالي.

وبالنسبة للأعمال الاجتماعية لفائدة الطلبة، أبرز حصاد أن الميزانية المخصصة للمنح بلغت 1628 مليون درهم، فيما بلغ عدد الوجبات المقدمة في الداخليات والأحياء الجامعية 10 ملايين و800 ألف وجبة، بينما بلغ عدد الطلبة القاطنين في الأحياء الجامعية 63 ألفا، من بينهم 37 ألف و200 من الإناث. وكان الوزير قد أكد خلال هذه الندوة أن الدخول المدرسي الحالي يشكل محطة لإستعادة الثقة في المدرسة المغربية والنهوض بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، موضحا أن الانخراط الكبير الذي أبانت عنه أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي والقطاعات الحكومية والسلطات المحلية والمنتخبون وفعاليات المجتمع المدني خلال التحضير للموسم الحالي خير دليل على أن “الاصلاح ممكن شريطة مواصلة التعبئة الجماعية في هذا الورش الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *