جهويات

مجلس جهة سوس يصادق بالاجماع على مشروع ميزانية 2018 البالغة 618 مليون درهم

صادق مجلس جهة سوس ماسة، خلال اجتماع دورته العادية لشهر أكتوبر التي انعقدت اليوم الاثنين بمقر عمالة أكادير إداوتنان، بالإجماع على مشروع ميزانية الجهة برسم سنة 2018 ، والتي تقدر بحوالي 618 مليون درهم .

وصادق أعضاء المجلس ، خلال هذه الدورة، التي ترأسها إبراهيم حافيدي رئيس المجلس بحضور ، على الخصوص، والي جهة سوس أحمد حجي، وعمال أقاليم الجهة ، على مخصصات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، بالإضافة إلى العديد من اتفاقيات الشراكة التي تهم بالخصوص دعم قطاع الاستثمار ، وانجاز مشاريع البنيات التحتية ، ودعم قطاعي الثقافة والرياضة ، وتنظيم وتأهيل الأسواق ، وحماية بعض المدن والمراكز الحضرية بالجهة من الفيضانات. و تصل الموارد المالية المخصصة لميزانية التسيير لمجلس جهة سوس ماسة برسم السنة القادمة إلى 78 مليون درهم ، وهو ما يوازي نسبة 6ر12 في المائة . في ما حددت ميزانية الاستثمار في مبلغ يصل 540 مليون درهم ، أي بنسبة 4 ر87 في المائة من الميزانية الإجمالية للمجلس.

وفي هذا السياق ، تم تخصيص مبلغ 228 مليون درهم للبرنامج المندمج لتقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي ، ومبلغ 5 ملايين درهم لتأهيل المناطق الصناعية ، و 10 ملايين درهم لبرنامج مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة ، و 5 ملايين درهم للمساهمة في تنمية تربية الأحياء المائية .

كما صادق المجلس على تخصيص مبلغ 30 مليون درهم لتأهيل المستشفيات ، ومبلغ 24 مليون درهم لحماية عدة مدن وجماعات ترابية بالجهة من الفيضانات ، ومبلغ 5 ر7 مليون درهم لإنعاش التشغيل ، ومبلغ 25 مليون درهم لدعم الخط الجوي الرابط بين أكادير والدار البيضاء ، حيث سيرتفع عدد الرحلات اليومية بين المدينتين إلى 8 رحلات ، وتخفيض ثمن تذكرة السفر إلى 500 درهم.

وبالمناسبة، صادق المجلس على رصد مبلغ يصل إلى 17,8 مليون درهم للمساهمة في برنامج تأهيل المؤسسات الفندقية ، و20 مليون درهم لتأهيل مراكز المدن ، و 5 ملايين درهم لترميم وإعادة الاعتبار لقصبة “أكادير أوفلا” ، و20 مليون درهم للمساهمة في تأهيل “سوق لحد ” بمدينة أكادير ، و10 ملايين درهم لدعم المركز الجهوي للثقافة ، و 8 ملايين درهم للمساهمة في إنجاز شبكة التطهير السائل بالأحياء شبه الحضرية بمدينة طاطا، و 2,4 مليون درهم للمساهمة في اقتناء تجهيزات لفائدة مراكز الصناعة التقليدية بإقليمي تزنيت وتارودانت، إلى جانب تخصيص مبلغ 7 ملايين درهم لانجاز عدد من المسالك السياحية بالعالم القروي.

للإشارة فإن البرنامج الاستثماري لجهة سوس ماسة يهدف إلى تنزيل مضامين برنامج التنمية الجهوية في أفق سنة 2022 ، الذي تمت المصادقة عليه خلال دورة مارس العادية ، والذي يتضمن 25 مشروعا مهيكلا بتكلفة مالية إجمالية تقدر بحوالي 5ر24 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *