جهويات

المصلي :”الزربية الواوزكيتية” تحظى باهتمام الوزارة بمنحها”علامة الجودة”

أكدت جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي على ضرورة حماية  منتوج الزربية الواوزكيتية وتطويره باعتباره تراثا وكنزا وطنيا في بعدها التاريخي والثقافي والفني،مما منحها مكانة متميزة في الأسواق الوطنية والدولية ونالت شهرت ذائعة الصيت بخصائصها المتميزة ،واعتبرت الوزيرة أن منح الزربية الواوزكيتية علامة الجودة ، وهو المشروع الذي  تشتغل عليه مصالح  الوزارة، سيعزز أكثر من مكانة هذا المنتوج.

وأضافت الوزيرة المصلي في كلمتها خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الزربية الواوزكيتية مساء يوم السبت المنصرم الذي تحتضنه مدينة تازناخت من 06 إلى 11أكتوبر الجاري ،أن المغرب يعتبر من الدول الرائدة في مجال الحفاظ على موروث الصناعة التقليدية وتوارثه عبر الأجيال بشهادة الخبراء الأجانب،ويرجع الفضل في النهوض بالصناع التقليدية إلى الصناع الذين يبلغ عددهم حوال مليوني صانع تقليدي .

كما أكدت المصلي أن الوزارة تولي اهتماما لتطوير قطاع الصناعة التقليدية من خلال فتح أوراش تنظيم مزاولة المهنة خاصة فيما يتعلق باستفادة الصناع من التغطية الصحية ،وأشادت الوزيرة بمجهودات الصانعات اللواتي يشتغلن في انتاج الزربية الواوزكيتية و يبذلن مجهودات كبيرة لإبداع منتوج يوثق لتاريخ وثقافة المنطقة والمغرب بشكل عام .

وحضر أيضا حفل الإفتتاح عامل إقليم ورزازات صالح بين يطو ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت،ورئيس الجماعة الحضرية تازناخت والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية بإقليم ورزازات .

وتنظم الدورة الخامسة لمهرجان الزربية الواوزكيتية بتازناخت تحت شعار”المرأة الواوزكيتية كنز حي ” من طرفة غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت و كتابة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي وبدعم من مؤسسة دار الصانع  ،وبشراكة مع المجلس الجماعي لتازناخت ،المجلس الإقليمي،لعمالة ورزازات،وزارة الثقافة وشركاء آخرين.

وحسب بلاغ للجنة المنظمة فإن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على حرف الصناعة التقليدية والزربية الواوزكيتية خاصة من خلال الإحتفاء وتكريم المرأة القروية التي تمكنت من الحفاظ على استمرارية هذا الموروث الثقافي والفني واكتسب شهرة وطنية ودولية.

وتميز حفل الإفتتاح بتنظيم استعراض لموكب يوضح مراحل نسج الزربية الواوزكيتية ثم افتتاح معرض لأروقة الصناعات التقليدية وخاصة الزرابي ،وتفقدت الوزيرة رفقة عامل الإقليم والوفد المرافق له على مختلف الأروقة للإطلاع على أهم المنتوجات المعروضة في الأروقة .

كما تضمن برنامج الدورة ندوات حول:”فنون الزربية بين الإبداع ،التأصيل والتنمية المستدامة وشارة علامة الجودة”وكذلك حول “الزربية التقليدية والحداثة”ثم ندوة عن”الزربية الواوزكيتية مدخل لتثمين التراث المادي بتازناخت الكبرى “.ويتضمن البرنامج أيضا سهرات فنية من تنشيط فرق فولكلورية محلية ،فرقة أحواش النحلة من قلعة امكونة،مجموعة فيلالة لفن الملحون وعروض للفكاهة .

وفي ختام الدورة ستوزع اللجنة التنظيمية جوائز على المشاركين والصانعات والصناع التقلييديين  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *