مجتمع

التازي مؤسس “ريشبوند” في ذمة الله

انتقل اليوم الثلاثاء إلى عفو الله عبد العزيز التازي، مؤسس شركة “ريشبوند” ورائد صناعة البلاستيك في المغرب، والذي كان له فضل اختراع مشط الشعر الدائري البلاستيكي الذي عُرف بـ”البروصة”، والتي حملت اسمه طويلا.

ولد التازي بفاس سنة 1926، وبعد أن رحل والده الذي كان يُتاجر في الشاي، بدأ العمل وهو في سنة 15 عاما، ليساعد أسرته المكونة من 6 إخوة.

بدأ مشواره المهني بإصلاح أجهزة المذياع، وفي أواخر الأربعينات انتقل إلى الدار البيضاء، ليشرع في المقاومة من أجل استقلال البلاد، حيث انخرط في حزب الشورى والاستقلال، قبل أن يتقرب إلى الحزب الشيوعي المغربي بفضل صديقه عبد الله العياشي. وهي العلاقة التي استمرت حتى بداية الاستقلال، حيث توترت العلاقة بين الدولة وبعض الأحزاب، ما جعله ينأى بنفسه عن السياسة.

وقد تزوج عبد العزيز التازي من ثورية التازي، ممرضة من أوائل من تخرجوا بشهادة للدولة، وأنجب منها كريم، ناصر وهداية، لكن كريم التازي كان أكثر أبناء عبد العزيز التازي شهرة، لأنه قاد مجموعة والده وأيضا لعمله في المجتمع المدني.

وكان الراحل التازي من أوائل من فكروا في أهمية مادة البلاستيك، حيث آمن أنه سيخلف الخزف والحديد الأبيض، فاستثمر فيه وكان من نتائج ذلك، الكرة البلاستيكية الشهيرة، و”البروصة” و”البانيوات”.

ويبقى مع ذلك نجاحه الأبرز هو تأسيسه لشركة “ريشبوند” منذ منتصف الستينات، وفي سنة 1971 آمن بالإشهار عبر التلفزيون وكان رائدا في ذلك، بعد أن زاد في استثماراته عبر “ريشبوند”، رغم الظروف الصعبة في البلاد.

ومن المنتظر أن يدفن جثمان التازي غدا الأربعاء بعد صلاة الظهر بمقبرة الشهداء بالدارالبيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *