مجتمع

تقرير: 130 مليون فتاة حول العالم لم تلتحقن بالمدارس

احتلت دولة جنوب السودان المرتبة الأخيرة في تمدرس الفتيات، حيث لا تلتحق ثلاث أرباع الفتيات في السن المطلوب بمقاعد الدراسة، بحسب تقرير صدر الثلاثاء.

وقال التقرير، الذي نشر بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، إن 73 في المئة من فتيات جنوب السودان بين السادسة و11 سنة لا يذهبن إلى المدارس.

وأوضح التقرير أن الدول الـ10 التي لا تحظى الفتيات فيها بالدراسة تقع كلها في القارة الأفريقية، في حين لم تتوفر أرقام حول عدد من البلدان التي تعيش أوضاعا أمنية صعبة مثل الصومال وسورية.

وفي المجموع، أحصى التقرير 130 مليون فتاة لا يذهبن إلى المدارس عبر العالم. وقال غايل سميث، مدير الحملة “إنها أزمة عالمية”.

وأكدت آن رئيسة منظمة “بلان أنترناشيونال” للأطفال، بريجيت ألبركستن، أن المؤشرات توضح مدى العراقيل التي تعاني منها الفتيات للالتحاق بالمدارس، داعية الدول إلى توفير مزيد من التمويل والاهتمام بتعليم الفتيات.

وحسب الأرقام التي قدمتها اليونيسف، فإن الآلاف من الفتيات يُمنعن من التوجه إلى المدارس بسبب الفقر، والزواج المبكر في العديد من الدول، إضافة إلى المخاطر التي قد تواجهها الفتيات أثناء التوجه إلى مقاعد الدراسة.

غير أن بعض الدراسات بينت أن الأولياء في دول إفريقية بدأوا يسمحون لبناتهم بالدراسة، وذلك بهدف مساعدة العائلات ماديا في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *