ثقافة وفن

انتخاب ابنة المستشار الملكي أزولاي رئيسة لليونيسكو

اختارت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” المرشحة الفرنسية، أودري أزولاي، مديرا عاما جديدا لها على حساب منافسها القطري حمد الكواري.

وصوت المجلس التنفيذي “لليونسكو” بـ30 صوتا لصالح وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أودري آزولاي، مقابل 28 صوتا للمرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

ويشترط على آزولاي الحصول على موافقة أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، وعددهم 195 دولة، في جلسة تعقد في 10 نومبر المقبل.

من هي آزولاي؟

أودري آزولاي هي موظفة مدنية وسياسية فرنسية ولدت في باريس لعائلة مغربية يهودية من مدينة الصويرة. وهي ابنة أندري آزولاي، وهو مستشار الملك محمد السادس حالياً.

شغلت أودري منصب مستشار رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا أولاند، وكانت مسؤولة عن الثقافة والتواصل بين 2014 و2016، ثم شغلت منصب وزيرة الثقافة في إدارة مانويل فالس الثانية وإدارة برنار كازنوف.

لعبت دوراً أساسياً على الصعيد الدولي في مبادرات مشتركة من فرنسا و”اليونسكو” والإمارات العربية المتحدة لأجل حماية التراث الثقافي في مناطق النزاع، وفي مؤتمر عن الثقافة لمجموعة الدول الصناعية السبع معقود للمرة الأولى في مارس 2017، أعلنت أزولاي وصدقت على “إعلان فلورنسا” الذي يدين تدمير المواقع التراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *