مجتمع

وزارة الهجرة..برنامج حافل لتخليد الذكرى ال4 لانطلاق السياسة الوطنية للهجرة واللجوء

أعلنت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الاحتفال غدا الخميس بالذكرى الرابعة لانطلاق السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، سيشكل مناسبة لتقييم حصيلة هذه السياسة وعرض نتائج المشاورات الوطنية حول الميثاق العالمي للهجرة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه سيتم بالمناسبة تنظيم احتفال بمدينة الصخيرات، بحضور ممثلي دول أفريقية والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرات، لاسي سوينغ، وسيكون حدثا رئيسيا لعرض نتائج المشاورات الوطنية حول الميثاق العالمي للهجرة ولتسليط الضوء على الإنجازات الرئيسية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، خلال الفترة 2016-2017، ومناقشة التحديات والأجوبة على القضايا التي يشكلها واقع حركات الهجرة.

وأفاد المصدر أن تخليد هذه الذكرى سيعرف مشاركة ممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المعنية، بالإضافة إلى خبراء وباحثين جامعيين والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

وكان المغرب قد تبنى سنة 2013 سياسة وطنية للهجرة واللجوء، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك من أجل الاستجابة للحالة الراهنة للهجرة، معتمدا في ذلك على مقاربة إنسانية واحترام حقوق الإنسان وكرامته.

وأكدت الوزارة أن المغرب أحرز، على مدى السنوات الأربع الماضية، تقدما كبيرا من أجل ضمان حقوق المهاجرين واللاجئين وكذا إدماجهم بشكل أفضل في المجتمع المغربي.

وذكرت بأن الذكرى الرابعة للسياسة الوطنية للهجرة واللجوء تندرج في سياق إقليمي ودولي جديد، يتميز بتطور كبير بالنسبة للمغرب ولقضايا الهجرة بشكل عام، وكذا في إطار الجهود المبذولة من طرف المجتمع الدولي لصالح حكامة دولية للهجرة. فمن خلال إعلان نيويورك في 19 شتنبر 2016، التزم قادة العالم بالمصادقة على ميثاق عالمي لهجرات آمنة، منظمة ومنتظمة، في مؤتمر بين -حكومي سينعقد في شتنبر 2018.

وفي هذا الصدد، واستعدادا للمفاوضات البين -حكومية بشأن الميثاق، شرع المغرب في مشاورات وطنية خلال الفترة من 26 إلى 29 شتنبر مع كافة الأطراف المعنية، خاصة المجتمع المدني والوسط الأكاديمي والقطاع الخاص والسلطات العمومية، من أجل استخلاص توصيات المغرب بشأنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *