كواليس

بعد استقالة البهجة.. الأحرار والبيجيدي خارج الأغلبية الجديد للمجلس الاقليمي لتارودانت

ذكرت مصادر عليمة، أن استقالة حميد البهجة من رئاسة المجلس الإقليمي ستعطي للاغلبية العددية الحالية امكانية انتخاب رئيس جديد للمجلس وتغيير جدري لمكتب المجلس.

وتتكون الاغلبية الجديدة من 15 مستشارا يمثلون أحزاب الاستقلال (10 اعضاء)، والبام (3 اعضاء)، وعضو عن الاتحاد الاشتراكي وعضو عن الاتحاد الدستوري.

وتنص المادة 21 من القانون المنظم لمجلس العمالات والاقاليم على انه “يعتبر رئيس المجلس ونوابه في وضعية انقطاع عن مزاولة مهامهم في الحالات التالية: الوفاة او الاستقالة الاختيارية، اوالاقالة الحكمية.

وتنص المادة 22  على انه “إذا انقطع رئيس االمجلس عن مزاولة مهامه لاي سبب من الاسباب المشار إليها في البنود من 1 إلى 6 من المادة21، اعتبر مقالا، ويحل المكتب بحكم القانون، ويستدعى المجلس لانتخاب رئيس جديد وباقي أعضاء المكتب وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي داخل أجل خمسة عشر 15 يوما من تاريخ معاينة الانقطاع بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية”.

ومن المنتظر ان يستدعي عامل إقليم تارودانت في غضون 15 يوما المقبلة اعضاء المجلس الاقليمي لانتخاب رئيس جديد ومكتب جديد.

وفي هذا الاطار، وحسب اتفاق قبلي للاغلبية الحالية تم الاتفاق على انتخاب احمد أنجار “بلكرموس” عن البام رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي، وتمثيل احزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي واللامنتمين في مكتب المجلس، فيما سيتم وضع حزبي الأحرار والبيجيدي خارج تشكيلة المكتب المسير الجديد للمجلس الاقليمي لتارودانت.

وكانت انتخابات 2015 لأعضاء المجلس الاقليمي لتارودانت البالغ عددهم 27 عضوا، قد أسفرت على النتائج التالية:  6 أعضاء ينتمون للتجمع الوطني للأحرار، و5 أعضاء للعدالة والتنمية،  و10 للاستقلال، و 2 للأصالة والمعاصرة، وواحد للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وواحد للاتحاد الدستوري، وعضوان لا منتميان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *