الرئيسية 10 مجتمع 10 المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يقاطع مسطرة تنظيم المجلس الوطني للصحافة

المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يقاطع مسطرة تنظيم المجلس الوطني للصحافة

الاعرج

رفض المنتدى المغربي للصحافيين الشباب اعتماد اللائحة المغلقة في انتخاب الصحافيين داخل المجلس الوطني للصحافة، مع تسجيل تعتيم واضح وغير مفهوم حول أشغال وعمل اللجنة المحدثة بموجب المادة 54 من القانون المتعلق بتنظيم المجلس الوطني للصحافة، والمكلفة بالإعداد التقني واللوجيستيكي لانتخاب أعضاء المجلس، فضلا عن عدم ضمان حق الصحافيين في المعلومة التي تخص مساهمتهم في التنظيم الذاتي لمهنتهم.

و طالب المجلس في بلاغ له اعتماد المقاربة التشاركية مع الهيئات المهنية والمنظمات الحقوقية، ولاسيما منها الشبابية في مناقشة مساطر انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة. كما يجدد دعوته اللجنة المكلفة بالإعداد التقني لانتخابات المجلس إلى الانفتاح على باقي الهيئات المعنية والممثلة للصحافيين.

ودعا البلاغ، إلى مراجعة القرار الوزاري المزمع اتخاذه من طرف وزير الاتصال والثقافة والقاضي باعتماد انتخاب الصحافيين المرشحين لعضوية المجلس الوطني للصحافة عبر الاقتراع باللائحة. ويطالب المنتدى المغربي للصحافيين الشباب باعتماد آلية الترشيح عبر الاقتراع الفردي الاسمي المباشر باعتباره يضمن التمثيلية الأوسع للصحافيين المهنيين المغاربة.

وطالب “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” بتعديل المادة رقم 5 من القانون رقم 90.13 المتعلق بتنظيم المجلس الوطني للصحافة، وذلك عبر إلغاء شرط 15 سنة كتجربة في ممارسة مهنة الصحافة من أجل الترشح لعضوية المجلس وحصرها في 5 سنوات فقط.

 

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*