ثقافة وفن

أسا الزاك : الاعلان عن برنامج فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا

ينظم الموسم الديني السنوي لزاوية آسا (ملكى الصالحين)، ما بين 28 نونبر الجاري وفاتح دجنبر المقبل.

وتتميز نسخة 2017 من هذا الوسم الديني، الذي تنظمه مؤسسة آسا الزاك للتنمية والفكر والثقافة بدعم من المجلس الإقليمي لآسا الزاك بالتعاون مع عمالة الإقليم ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، بالإعلان عن موسم أسا تراثا لا ماديا وطنيا.

وأبرز بلاغ للمنظمين أن إعلان موسم أسا الديني تراثا لا ماديا وطنيا يأتي لما يحمله هذا الموسم من حمولة رمزية سيكون لها الأثر على جهود التنمية التي تبذل بالإقليم لا سيما بعد مصادقة المجلس الإقليمي مؤخرا على المخطط الإقليمي للتنمية 2018 – 2022 .

كما تتميز هذه النسخة من هذا الموسم الديني، وفق ذات المصدر، بتنظيم جامعة ابن زهر بأكادير بالتعاون مع المجلس الإقليمي للمؤتمر الأول حول “الفرص من أجل التنمية المستدامة” يشارك فيه، الى جانب أساتذة ومختصين مغاربة، عدد من عمداء المدن الافريقية الذين سيقدمون تجاربهم في مجالات الاستدامة.

ويتضمن برنامج الموسم لهذه السنة عددا من الفعاليات التي تبرز مظاهر احتفال القبائل الصحراوية المغربية بذكرى عيد المولد النبوي الشريف من خلال أنشطة الذكر والإنشاد الديني التي يشارك فيها منشدون مغاربة وأجانب، بالضافة الى مسابقات حفظ القرآن الكريم وتجويده.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة الدينية التي تنظم فقراتها، بالخصوص، بحرم زاوية آسا وبمركز الأبحاث والدراسات وبمقر المجلس الإقليمي، تنظيم ندوة علمية حول الثقافة الحسانية، وعرض للمنتوجات المحلية (الفلاحة، الصناعة التقليدية…) وعروض في ركوب الإبل والخيل وسباق للهجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *