جهويات | متابعات | مجتمع | وطنيات

بالصور… المتوجون بجائزة المجتمع المدني في دورتها الاولى

تم تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الأولى، مساء أمس الأربعاء في حفل نظمته الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وحضره رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء وبرلمانيون وشخصيات سياسية، ومسؤولوا وممثلو عدد من المؤسسات العمومية، وشخصيات فكرية وفنية وإعلامية، وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني.

وفي كلمة له، قال رئيس الحكومة إن “هذه مناسبة هامة طال انتظارها، وحلم تحقق بتنظيم الدورة الأولى لجائزة المجتمع المدني”، مؤكدا أن هذه الجائزة هي اعتراف بجهود العديد من الجمعيات التي يشتغل الكثير منها في صمت ولا تسلط عليها الأضواء في مختلف مناطق المغرب.

وقد فازت، في صنف الجمعيات والمنظمات المحلية، بالجائزة الأولى جمعية “تمسال للتنمية المستدامة” بدوار تمسال بوارززات عن مبادرة “المدرسة النموذجية”، حيث تم تشييد مدرسة وسط الدوار بمواصفات الجودة والقرب من التلاميذ الذين كانوا يحرمون من الدراسة عند كل موسم أمطار. وتتضمن المدرسة مجموعة من المرافق التي تستفيد منها ساكنة الدوار، حيث تتكون من ثلاث أقسام للتعليم الابتدائي وقسم للتعليم الأولي وقسم لمحاربة الأمية بالإضافة إلى المرافق الصحية التي تراعي البعد البيئي.

وعادت الجائزة الثانية لجمعية واد زم للتنمية والتواصل عن مبادرة تثمين النفايات المنزلية القابلة للتدوير. وتبلغ الكميات المعالجة شهريا 12 طنا.

وفي صنف الجمعيات والمنظمات الوطنية، فازت بالجائزة الأولى جمعية “تنمية عالم الأرياف” عن مبادرة “برنامج قناطر التنمية والتضامن”، لفك العزلة عن الساكنة القروية، حيث تم تشييد خلال هذا البرنامج 35 قنطرة ويوجد حاليا 15 قنطرة في طور الإنجاز، وذلك بشراكة مع عدد من المساهمين.

فيما كانت الجائزة الثانية من نصيب “الجمعية المغربية لقرى الأطفال المسعفين” عن مبادرة “الأسر المستقبلة”، وتهدف المبادرة إلى حماية وتعويض الأطفال في وضعية هشاشة وذلك باستقبالهم داخل أسر توفر لهم البيئة الملائمة التي من شأنها أن تعزز اندماجهم الاجتماعي والمهني في المستقبل.

وفي صنف الشخصيات، كانت الجائزة من نصيب الكاتبة والشاعرة والناشطة والفاعلة الجمعوية بهيجة كومي.

فيما أعلنت لجنة التحكيم الاحتفاظ بجائزة صنف جمعيات ومنظمات المغاربة المقيمين بالخارج.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *