جهويات

العيون .. الدعوة الى تكييف برامج التنمية مع خصوصيات كل جهة

دعا المشاركون في المناظرة الوطنية الاولى التي نظمتها وزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الاتصال ) بشراكة مع نادي الصحراء للإعلام والاتصال بالعيون، حول “النموذج التنموي الجديد بالمغرب الآفاق و التحديات … في أفق إرساء دعائم الجهوية المتقدمة”،الى تكييف برامج التنمية مع خصوصيات كل جهة. كما دعوا خلال هذا اللقاء المنظم في اطار تخليد اليوم الوطني للاعلام ،أمس الجمعة ، على ضرورة تعزيز الحكامة الجيدة والتقسيم المجالي والترابي الملائم و تقليص الفوارق الاجتماعية وتحسين جودة التكوين والتكوين المهني وملائمته مع متطلبات سوق الشغل، وتنوع التكوينات لتحقيق الاكتفاء من الأطر في جميع التخصصات، وتشجيع التعليم التقني مع الاحتفاظ بالعمق الثقافي .

وأوصوا بتفعيل توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلقة بتشكيل هيئة استشارية للحوار المدني التي اقترح المجلس ان يتم تزويد الجهات بها، وبإشراك النخب وخاصة فئات الشباب والنساء ، ودعم جمعيات المجتمع المدني فيما يخص التكوين والتحسيس بدوره في إنجاح النموذج التنموي، واستثمار إبداع المرأة الصحراوية عبر معارض وورشات تكوينية، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل.

وحثوا على ضرورة هيكلة الاقتصاد غير المنظم، وإعادة النظر في التحفيزات المقدمة للشركات بالأقاليم الجنوبية، وتعزيز مراقبة صرف المال العمومي، وتفعيل مقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشان التحويلات النقدية المشروطة لفائدة الفئات في وضعية صعبة، بالإضافة الى إعادة توزيع مناطق الأنشطة من اجل استيعاب جميع الفئات، وتشجيع الشباب حاملي المشاريع ودعمهم ومواكبتهم.

وفي كلمة لها اعتبرت المديرة الجهوية لقطاع الاتصال بجهة العيون الساقية الحمراء السيدة فاطمة الامين ، أن أهمية هذه المناظرة تكمن في راهنية موضوعها و المرتبط أساسا بالنموذج التنموي الجديد للمغرب، الذي بات ضروريا ، مذكرة بمضامين الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجديدة في أكتوبر الماضي.

وأضافت السيدة الأمين أن احتضان هذه المناظرة و دعم تنظيمها نابع من إيمان وزارة الثقافة والاتصال الراسخ بأن الإعلام شريك أساسي و رافعة رئيسية للتنمية، مبرزة ان هدف المناظرة الأساسي هو إشراك الإعلاميين و النخب الفكرية بالجهة في النقاش الوطني حول واقع التنمية وطنيا و جهويا لتعزيز البناء التشاركي لنموذج تنموي جديد يستوعب جميع الإكراهات و يوفر عناصر إجابة لكل الأسئلة المطروحة.

ومن جهته ذكر رئيس نادي الصحراء للإعلام والاتصال بالعيون تقي الله ابا حازم، ان تنظيم هذه التظاهرة العلمية جاء استلهاما لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية في أكتوبر الماضي، والداعي إلى ضرورة إعادة النظر في النموذج التنموي المغربي.

ودعا الى اشراك الإعلاميين في المبادراة الجادة والهادفة من اجل بلورة نموذج يتماشى والمتطلبات الراهنية على جميع المستويات.

وقد عرف هذا الملتقى الذي حضر اشغاله شخصيات فكرية وسياسية وإعلامية وحقوقية وطنية وجهوية ومحلية، تقديم مداخلات تمحورت حول ” مقاربة سوسيولوجية لإشكالية التنمية بالمغرب”، و”الجهوية والنموذج التنموي الجديد بالعيون:القطب الجنوبي للأقاليم الصحراوية المغربية”، و”مسارات نحو نموذج تنموي مغربي متقدم: قراءة استشرافية مقارنة” و “الجهوية المتقدمة: النموذج التنموي… رهانات المرحلة وإكراهات التنزيل” و”قراءة في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية”.

كما تم بالمناسبة تكريم ثلة من الإعلاميين وفعاليات محلية لما قدموه من مجهودات في سبيل الرقي بمنظومة الصحافة والإعلام بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *