الرئيسية 10 جهويات 10 حجز 300 كلغ من سمك “الكوربين” غير صالح للاستهلاك بميناء بوجدور

حجز 300 كلغ من سمك “الكوربين” غير صالح للاستهلاك بميناء بوجدور

ميناء بوجدور

صادرت مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري ببوجدور الأحد 03 دجنبر2017، حوالي 300 كيلوغرام من سمك الكربين، غير صالحة للاستهلاك، بعد معاينتها من طرف الطبيب البيطري، حيث تمت عملية إتلافها بميناء المدينة. وحسب مصادر إعلامية فقد أفادت مندوبية الصيد البحري ببوجدور، أن العملية جاءت في إطار حملاتها الروتينية التي تقوم بها، والهادفة إلى مراقبة مختلف المنتوجات السمكية المعروضة في الأسواق، مؤكدة حجز و إتلاف ما مجموعه 300 كيلوغرام من سمك الكربين الغير الصالح للاستهلاك، بعد معاينتها من طرف المصالح البيطرية.

و حسب ذات المصدر، فقد أفادت مصادر مهنية مطلعة من ميناء بوجدور، أن الواقعة لا يمكن حصرها في أسماك كربين غير صالحة للاستهلاك فقط، و إنما هي نازلة تسلط الضوء وبالملموس على درجة الإستنزاف، الذي يشهده هدا النوع من الأسماك من طرف بعض من أرباب قوارب الصيد التقليدي، المعدودة والمعروفة بنشاطها البحري بسواحل الاقليم، والتي تستعمل معدات بحرية ممنوعة بحكم القانون.

وأبرزت المصادر نفسها أن مثل هذه السلوكيات لها وقع سلبي على الثروات السمكية بالإقليم، موضحة أن هناك قوارب تنشط في الصيد الغير القانوني، من خلال استعمال شباك صيد ذات عيون صغيرة ومحرمة قانونيا، تتمحور سعة عيونها بين 30 و 35 ملمترا، و المعروفة حسب دات المصادر” بشباك السبيب”. حيث دعت المصادر المصالح المختصة، إلى زجر المخالفين عبر إعمال القانون، للقطع مع مختلف الممارسات التي تهدد مستقبل الثروة السمكية بالإقليم.

وفي سياق متصل أشارت مصادر مهنية مسؤولة بالاقليم، أنها راسلت في وقت سابق الجهات المسؤولة، بهدف الحد والقطع مع جل الممارسات المهنية السلبية، التي تصب في إتجاه التدمير و القضاء على الثروة السمكية بالمنطق .

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*