متابعات | هام

المغرب يستعد لإطلاق قمر صناعي عسكري جديد

كشفت الصحيفة الاسبانية “ديفينسا” المتخصص في الشؤون العسكرية، عن انتهاء العمل من تجهيز القمر الاصطناعي المغربي الثاني (محمد السادس ب ) لأجل إطلاقه نحو الفضاء بعد شهر فقط عن إطلاق القمر الاصطناعي محمد السادس، بعد الانتهاء من صناعته من قبل الشركة الأوروبية “إيرباص للدفاع والفضاء”.

وأفادت “ديفينسا” أن الفريق التقني والعلمي المشرف على القمر الاصطناعي (محمد السادس ب) ينتظرون تحديد موعد إطلاقه إلى الفضاء والذي سيكون خلال الأشهر الأولى من السنة المقبلة 2018.

وكشفت الصحيفة الإسبانية، المقربة من جهاز الإستخبارات العسكرية الإسبانية، أن القمر الثاني (محمد السادس ب ) ذو أبعاد تجسسية عسكرية ومدنية كذلك، حيث يسعى بشكل أساسي إلى محاربة الارهاب، ومراقبة نشاط تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية.

وأضافت أنه من أكثر الأجيال تطورا في صناعة الأقمار الصغيرة الحجم، تبلغ أبعاده 1,25 مترا على 0,73 مترا، يمكنه القيام بمهام الرصد والتتبع بشكل أكثر فاعلية، وهو يحمل أجهزة استقبال وإرسال متطورة، فضلا عن وحدات مرجعية للتحكم الذاتي، وجهاز تتبع النجوم وجهاز (جي. بي. إس) عالي الدقة والحساسية وأجهزة الإستشعار الشمسي، وجنيحات المرايا التي تغذيه بالطاقة الشمسية.

سيقوم بدورانه حول الكرة الأرضية في 100 دقيقة تقريبا، بينما يتحرك في مدار على بعد 36 ألف كلمتر من الأرض، هذا الإرتفاع يمكنه من مراقبة ثلث الكرة الأرضية بكاميرات متطورة بدقة 50 سنتمتر، ويمكنه مراقبة جميع أنحاء الكرة الأرضية على مدار الساعة، لفترة زمنية قد تمتد بين 15 إلى 30 عاما.

ويتولى إدارة المشروع فضلا عن مسؤولية اختبارات تأهيل النظام، فريق متكامل من وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) ومقره في إيطاليا، ويتألف من أعضاء وكالة الفضاء الأوروبية ووكالات الفضاء الإيطالية والفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *