خارج الحدود

قصف إسرائيلي على غزة.. مصابون واعتقالات في صفوف الفلسطينيين

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، إن طواقمها قدمت الإسعاف لنحو 1795 مصابا في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس، منذ اندلاع الاحتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وأضافت الجمعية، في بيان صحفي، أنه من بين المصابين 121 إصابة بالرصاص الحي، و346 إصابة بالرصاص المطاط، و1239 إصابة بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

كما شملت الإصابات أيضا 43 إصابة بالضرب، و37 إصابة بقنابل الغاز، وتسع إصابات جراء القصف في قطاع غزة، حسب البيان.

وشهدت معظم المدن الفلسطينية، منذ الخميس الماضي، مظاهرات تطورت إلى مواجهات بين شباب فلسطيني والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (بما فيها القدس المحتلة) وعلى الخط الفاصل بين غزة وإسرائيل، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وكانت قد شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية المحتلة، تم خلالها اعتقال 12 فلسطينيا بزعم القيام بأعمال ضد الاحتلال والمستوطنين، تخللها مداهمات ومصادرة أسلحة ووسائل قتالية في بلدة فجار قضاء الخليل، حسب مزاعم الجيش.

وقال الجيش إنه اعتقل من وصفهم بالمطلوبين لجهاز الأمن العام “الشاباك”، زاعما أنهم ضالعون بأنشطة مناهضة له وأهدافه، وجرى تحويلهم للتحقيق لدى الجهات الأمنية المختصة.

وأدى القرار إلى موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات من تداعياته على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *