تربية وتعليم

“ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة” موضوع ندوة فكرية بكلميم تهم القطاع التربوي

نظمت فدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم واد نون، أمس السبت بكلميم، ندوة فكرية حول “ربط المسؤولية بالمحاسبة باعتبارها شرطا لازما للحكامة الجيدة” من أجل تفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية 2015-2030.

وتطرق رئيس جمعية “أماكن”، عبد الناصر ناجي، في كلمة خلال الندوة، إلى أركان الحكامة الجيدة ومقومات المحاسبة التي يؤدي تطبيقها إلى النهوض بواقع المنظومة التعليمية بالمملكة.

وأوضح في هذا السياق أن الحكامة تتطلب وجود أركان أساسية تتمثل في المشاركة في القرار، والنزاهة والشفافية، والنجاعة في الأداء ، وربط المسؤولية بالمحاسبة، باعتبار أن الحكامة تعد مجموع القواعد التي تمكن المؤسسات من تحقيق أهدافها بكل نجاعة وبناء على آليات للتقييم تمكن من ربط المسؤولية بالمحاسبة بكل شفافية.

وتوقف الخبير التربوي عند مقومات ربط المسؤولية بالمحاسبة التي تتحد، في نظره، في التحديد الواضح للمسؤوليات، وشفافية مساطر تكليف المسؤولين بالمهام الموكولة إليهم، وتدقيق دائرة المهام والاختصاصات المنوطة بكل مسؤول وحدودها مع توفير الإمكانيات الإدارية اللازمة لإنجازها.

واعتبر السيد ناجي، من ناحية أخرى، أن مهمة الفاعل التربوي باتت تتجاوز إكساب المتعلم المهارات والمعارف والكفايات التي يحددها المنهاج الدراسي لتشمل مواكبة الجوانب الاجتماعية والسلوكية والوجدانية، مما بات يستدعي من المدرس أو الفاعل التربوي أداء أدوار جديدة.

من ناحيته، أكد المفكر والأستاذ الباحث بجامعة محمد الخامس بالرباط، حسن أوريد، أن قضية التربية والتعليم توجد في صدارة أولويات الدولة وتمثل خيارا استراتيجيا بالنسبة لها، معبرا عن تفاؤله بخصوص هذه القضية رغم المشاكل التي يعرفها القطاع نظرا لوجود وعي واستعداد لدى مختلف الفاعلين من أجل النهوض بقطاع التربية والتعليم.

ودعا في هذ الصدد إلى أن “ينصرف جهد” وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى “البرامج والمناهج”، وترك الجماعات الترابية تتكلف بالمهام الخاصة بالبناء والتجهيز، مبرزا أن ذلك من شأنه أن يسهم في تحقيق الحكامة في هذا القطاع

ونظمت هذه الندوة في إطار برنامج “12 جهة 12 قضية” الذي تشرف عليه جمعية “أماكن” والرامي إلى فتح نقاش عمومي حول سبل تفعيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *