آخر ساعة | جهويات

المجلس الإقليمي لأسا الزاك يصادق على عدد من الاتفاقيات بحضور تمثيليات أفريقية

صادق المجلس الإقليمي لاسا الزاك، اليوم الإثنين، خلال دورته العادية برسم شهر يناير، على عدد من الإتفاقيات تهم عدا من المجالات والقطاعات.

وصادق المجلس، خلال اجتماعه، على اتفاق إطار للشراكة والتعاون بين المجلس الإقليمي لأسا – الزاك و بلدية بولنوار التابعة لولاية داخلت انواديبو بموريتانيا، وعلى مشروع ” التنسيقية البين – افريقية للتنمية المستدامة “.

وتهدف التنسيقية، التي تقرر إحداثها خلال المؤتمر الأول حول الفرص من أجل التنمية المستدامة، الذي احتضنته مدينة أسا ما بين 27 و29 نونبر الماضي، إلى أن تكون إطارا لتنسيق الجهود الخاصة بمعالجة إشكالات التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة وحفز التنمية بالقارة.

وتضم التنسيقية عمداء ورؤساء مجالس المدن الإفريقية الذين يمثلون بلديات وجماعات ترابية من الكوت دي فوار والنيجر ومالي وموريتانيا وغامبيا فضلا عن المغرب.

وصادق المجلس أيضا على اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية الرعاية الصحية والاجتماعية الايطالية المغربية وذلك بهدف إجراء عمليات جراحية ودعم المجال الصحي، وكذا على ملحق اتفاقية شراكة مع جمعية (بدور الأمل للتربية والتعليم) باسا الزاك والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهدف تسيير نادي الطفل.

كما صادق المجلس الإقليمي لأسا الزاك، الذي حضر أشغاله عامل الإقليم حسن صدقي على برمجة الفائض الحقيقي لميزانية 2017 وتحويل من فصول الى فصول بالميزانية الإقليمية، وكذا على إحداث حساب خصوصي بالميزانية لتمويل وتنفيذ التزامات المجلس في إطار برامج الحد من الفقر والهشاشة .

وتمت المصادقة أيضا على دليل مساطر الدعم والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني.

وصادق المجلس على تقديم ملتمسين، وجه الأول لوزير الداخلية من أجل تغير اسم جماعة عوينة إيغمان الى جماعة عوينة أيتوسى، والثاني للمدير العام لاتصالات المغرب قصد تعزيز الفريق التقني للاتصالات باسا.

وعرفت الدورة تقديم عرضين، الأول للمدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء حول الآفاق المستقبلية للقطاع بالإقليم، والثاني للمدير الجهوي للطاقة والمعادن حول آفاق القطاع بأسا الزاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *