حوارات

المرزوقي لمشاهد: عدم شفافية تحويلات الدولة ضيع على جهة سوس ماسة مايناهز 12 مليار سنتيم

في ظل الجدال القائم حول صدقية موضوع تحويل 11 مليار سنتيم من ميزانية جهة سوس ماسة الى اقليم الحسيمة، اكد حسن المرزوقي عضو مجلس الجهة عن الاتحاد الاشتراكي ل “مشاهدّ أن أمر تحويل 11 مليار سنتيم من ميزانية الجهة غير واردة وغير قانونية لأن أمر التحويل لا يمكن أن يتم إلا عبر مساطر قانونية، وأشار أن عملية التحويل لابد أن تستند على موافقة أعضاء المجلس عبر عملية التصويت.

وأضاف المرزوقي إلى أن الحديث عن المساهمة في صندوق التضامن بين الجهات مؤطر أيضا بالقانون، حيث أن القانون التنظيمي الخاص بهذا الصندوق حدد معايير ومؤشرات التي تعتمد لقيمة مساهمة كل جهة. مضيفا أن هذه المعايير تضع دائما جهة سوس ماسة في الرتبة 6 او 7 مقارنة مع باقي 12 جهة المشكلة للمغرب. مؤكدا  أن هذه المعايير المحددة لقيمة المساهمة في صندوق التضامن بين الجهات، تفند مقولة التحويل من ميزانية سوس ماسة الى جهة اغنى منها، لكن الإشكال الذي يطرح على مستوى التحويلات من المركز الى ميزانية الجهة وتتعلق بنصيب كل جهة من الرسوم والضرائب المفروضة على الشركات والدخل ورسوم التأمين.

واستطرد المرزوقي في طرح اشكاليات التحويلات بالقول « هذه التحويلات الاخيرة فيها نقاش كبير، حيث منذ استحداث المجالس الجهوية تم مواكبتها بآليات مالية ومؤسساتية جديدة فعلى المستوى المالي، وكما هو مقرر، أن الجهات تستفيد من 3 في المائة من نسبة هذه الضرائب المعنية في أفق الوصول سنة 2021 إلى 5  في المائة ».

وأضاف إلى أن «الذي يظهر أننا في السنة الثالثة من الولاية الحالية ورغم ذلك فهذه الأرقام لاتتطور ولاتساير كماهو منصوص عليه قانونا، وهذا الامر يخلق خللا مابين الهندسة السياسية والاعتمادات المالية مما سيؤثر على العملية التنموية برمتها » متسائلا «فلايمكن مواكبة العملية التنموية سنويا في ظل وجود مؤشرات سلبية على مستوى التحويلات المالية، وهذا يتطلب عملية تصحيحية لكل الاوراق التقنية المصادق عليها داخل مجلس الجهة. وهذه القضايا تطرح علامة استفهام كبرى حول مصداقية وشفافية الارقام المصرح بها، وتسائل المسؤولين المركزيين فيما يخص العدالة المجالية والمالية لكل مجلس جهة ».

وختم حواره المقتضب مع مشاهد بالقول « أن التحويلات لميزانية الجهة من طرف الدولة سجلت عجزا يقدر ب 3,7 مليار سنتيم سنة 2016 وفي سنة 2017 تم نقصان التحويلات ب 9,5 مليار سنتيم اي مايعادل 12,5 مليار سنتيم كمبلغ غير محول من طرف الدولة لمجلس جهة سوس ماسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *