الرئيسية 10 هام 10 بالأسماء والأرقام: هؤلاء برلمانيون يتقاضون تعويضات تفوق 6 ملايين شهرياً

بالأسماء والأرقام: هؤلاء برلمانيون يتقاضون تعويضات تفوق 6 ملايين شهرياً

البرلمان

أعاد مقترح قانون يتعلق بتحديد سقف أقصى للأجور والتعويضات بالإدارات العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية الذي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب و الذي يعرف عرقلةً من طرف فرق نيابية ، الجدل و الحديث حول التعويضات المالية السمينة التي يتلقاها برلمانيون عن مهام متعددة فتجد أن نائباً يشغل منصب عمدة مدينة و نائب لرئيس مجلس النواب و عضواً في مؤسسة دستورية و نائباً لرئيس جهة و غيرها من المهام التي يأخذ عنها تعويضاً شهرياً “غليظاً”.

وفيما يلي لائحة بالأسماء والمهام التي يتقاضى عنها مجموعة من الشخصيات تعويضات شهرية سمينة و الذين ينتمون لأحزاب في الأغلبية والمعارضة، وذلك كما ننشرتها جريدة “الأحداث المغربية”.

عبد العزيز العماري (العدالة و التنمية) : يحصل عبد العزيز العماري كعمدة للدار البيضاء على 3 ملايين إضافة إلى 4 ملايين و نصف كبرلماني و نائب أول لرئيس مجلس النواب وهو ما يصل لـ7 ملايين و نصف شهرياً.

إدريس الأزمي الإدريسي (العدالة و التنمية) : يحصل الأزمي شهرياً على 7 ملايين و نصف مثله مثل عمدة الدار البيضاء يجمع فيها بين مهمته كعمدة لمدينة فاس و برلماني و رئيس فريق برلماني.

أمينة ماء العينين (العدالة و التنمية) : تحصل أمينة ماء العينين على مجموعة 6 ملايين و 600 درهم شهرياً كتعويضات عن مناصب أولها نائبة برلمانية و نائبة سابعة لرئيس البرلمان فضلا عن نائبة لرئيس جهة سوس ماسة و عضو المجلس الأعلى للتعليم.

عبد الله بوانو (العدالة و التنمية) : يحصل بوانو شهرياً على 7 ملايين و نصف كتعويضات عن مناصبه كنائب برلماني و رئيس لجنة المالية بالبرلمان و رئيس المجلس البلدي لمدينة مكناس.

عزيز الرباح (العدالة و التنمية) : يحصل الرباح شهرياً على 7 ملايين و نصف كتعويضات عن مناصب وزير الطاقة المحدد في 6 ملايين و ترؤسه لبلدية القنيطرة يما يقارب 15000 درهم.

محمد الصديقي (العدالة و التنمية) : يزاوج الصديقي بين تعويضات نائب برلماني و عمدة للرباط وهو ما يوصل مبالغ التعويضات التي يحصل عليها لـ7 ملايين و نصف.

محمد البشير العبدلاوي (العدالة و التنمية) : يحصل العبدلاوي على نفس التعويضات التي يتلقاها سلفاه عن مهامه كعمدة لمدينة طنجة و مهام نائب برلماني.

محمد العربي بلقايد : هو من كبار المستفيدين كذلك من ازدواجية التعويضات التي يتلقاها عن مهام انتدابية فعمدة مراكش يتلقى ما مجموعه 7 ملايين و نصف كتعويض عن مهام عمدة و مهام نائب برلماني.

محمد إدعمار (العدالة و التنمية) : نفس الأمر حيث يزاوج بين تعويضاته كنائب برلماني عن تطوان بقيمة 36 ألف درهم و رئاسة المجلس البلدي لتطوان التي تدر عليه 15 ألف درهم وهو ما يوصل التعويضات التي يحصل عليها لقرابة 7 ملايين و نصف.

خالد البوقرعي (العدالة و التنمية) : يحصل خالد البوقرعي على 3 تعويضات تصل لـ6 ملايين شهرياً حيث يشغل مناصب برلماني و محاسب للبرلمان فضلا عن مهام نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس الذي يحصل منه على راتب مليون و نصف.

نبيل الشيخي (العدالة و التنمية) : رئيس فريق حزب العدالة و التنمية بمجلس المستشارين يحصل شهرياً على تعويض 6 ملايين كتعويضات عن مناصب برلمانية و رئيس فريق البيجيدي بمجلس المستشارين فضلا عن منصب نائب رئيس مجلس جهة الرباط.

عبد العالي حامي الدين (العدالة و التنمية) : هو أحد كبار المستفيدين من تعدد التعويضات التي يحصل عليها شهرياً من خلال مهامه الإنتدابية في الهيئات الترابية و البرلمان و يحصل حامي الدين على تعويضات شهرية تقدر بـ5 ملايين و 1000 درهم كمستشار برلماني و نائب تاسع لرئيس جهة الرباط فضلا عن تعويض يصل لـ8000 درهم عن مهامه كرئيس لجنة برلمانية في مجلس المستشارين.

عبد الإله الحلوطي (العدالة و التنمية) : هو أحد كبار المستفيدين من تعويضات الإنتداب المزدوجة وهو النقابي عن البيجيدي الذي رحب برفع سن التقاعد و يحصل شهرياً على ما يزيد عن 5 ملايين كمستشار برلماني إضافة إلى نيابة رئيس مجلس المستشارين و عضو المجلس الأعلى للتعليم.

محمد يتيم (العدالة و التنمية) : يحصل محمد يتيم وزير التشغيل و الشؤون الإجتماعية شهرياً على ما يقارب 7 ملايين كوزير للشغل و عضو المجلس الأعلى للتعليم.

حكيم بنشماش (الأصالة و المعاصرة) : 9 ملايين و 7142 درهماً ..حيث يتوصل بـ9 ملايين كتعويض شهري عن رئاسة مجلس المستشارين و 7142 درهم كتعويض شهري عن عضويته في المجلس الأعلى للتعليم.

العربي المحرشي (الأصالة و المعاصرة) : المحرشي هو الآخر من المستفيدين الذين يحصلون على تعويض شهري يصل لـ6 ملايين حيث يشغل منصب محاسب مجلس المستشارين الذي يرأسه صديقه المقرب حكيم بنشماش فضلاً عن رئيس المجلس الإقليمي لوزان.

محمد أشرورو (الأصالة و المعاصرة) : من كبار المستفيدين من التعويضات المحصلة عن تعدد المهام الإنتدابية بين برلماني عن دائرة والماس و رئيس فريق الاصالة و المعاصرة بمجلس النواب و كذا رئاسة مجلس جماعة والماس الحضرية وهو ما يجعل التعويضات التي حصل عليها أشرورو الذي سبق و أن قدم استقالته من مجلس النواب في الولاية السابقة إلى قرابة 6 ملايين سنتيم.

أحمد التويزي (الأصالة و المعاصرة) : يحصل التويزي على 6 ملايين كأمين مجلس المستشارين و نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي.

نور الدين مضيان (الإستقلال) : تعويضات رئيس الفريق الإستقلالي بمجلس النواب تقارب 6 ملايين سنتيم عن مناصبه كبرلماني و رئيس جماعة بني عمارت بالحسيمة و رئيس الفريق الإستقلالي بمجلس النواب.

رفيعة المنصوري (الإستقلال) : تحصل المنصوري على تعويض يتجاوز 5 ملايين شهرياً عن منصبي برلمانية و نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

محمد مبديع (الحركة الشعبية) : القيادي في الحركة الشعبية يجمع هو الآخر بين تعويضات انتدابية تجعله من كبار أثرياء الإنتخابات و على مدى ولايات كثيرة و يحصل مبديع شهرياً على 5 ملايين و نصف المليون كنائب برلماني و رئيس فريق و رئيس بلدية الفقيه بنصالح لعدة سنوات.

حمو أوحلي (الحركة الشعبية) : يحصل على 6 ملايين و نصف كوزير منتدب لدى وزير الفلاحة و الصيد البحري مكلف بالمياه و الغابات و رئيس المجلس الإقليمي لإفران.

محمد جودار (الإتحاد الدستوري) : جودار من المستفيدين ايضاً إذ يحصل شهرياً على 6 ملايين و نصف بثلاثة تعويضات عن مناصبه كنائب برلماني و نائب ثالث لعمدة الدار البيضاء و رئيس مقاطعة بن مسيك.

إدريس اشطيبي (الإتحاد الإشتراكي) : من متعددي التعويضات من مهامه كرئيس جماعة ترابية و عضو في الفريق الإشتراكي بمجلس النواب ثم نائب لرئيس المجلس نفسه وهو ما يجعل تراكم التعويضات يقارب الـ6 ملايين سنتيم.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*