متابعات

تأجيل المجلس الوزاري.. هل هي غضبة ملكية على حكومة العثماني؟

تأجل مجددا المجلس الوزاري، الذي كان من المقرر أن يترأسه اللملك محمد السادس، أمس الجمعة 19 يناير الجاري. ليكون تأجيل أمس هو الرابع على التوالي في أسبوع، حيث سبق وبدأ مسلسل التأجيلات منذ يوم الثلاثاء المنصرم.

ويرجح سبب التأجيل المتكرر لانعقاد المجلس الوزاري، أن يكون أساسا بسبب غضب الملك وعدم رضاه على طريقة الترميم الحكومي المنتظر.

وأفاد موقع إعلامي، أن سبب غضب الملك يعود إلى عدم قدرة الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة، على تجاوز “البلوكاج” الحكومي وتعويض الوزراء المُقالين بوزراء قادرين على حل المشاكل العالقة.

وإفاد المصدر ذاته أنه من الممكن ايضا أن تكون أحداث مدينة جرادة، وعدم قدرة الحكومة على امتصاص غضب المحتجين، من الأسباب التي أغضبت العاهل المغربي.

وأضاف المصدر أن الملك حاول ما أمكن عدم التدخل في المفاوضات بين الأحزاب المشاركة في الحكومة، من أجل ترميمها أو القيام بتعديل موسع، في إشارة من رئيس الدولة إلى ضرورة تحمل الأحزاب لمسؤولياتها.

كما أن انعدام المبادرة وانسداد الأفق السياسي لدى الأحزاب المسيرة للحكومة، من الممكن أن تكون قد أججت غضب الملك المغربي، الذي سبق ودعا في خطاباته الجميع إلى تحمل مسؤولياته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *