وطنيات

أطباء وطلبة في مسيرة احتجاجية وطنية

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب الى مسيرة احتجاجية وطنية “مسيرة الكرامة” من وزارة الصحة صوب مقر البرلمان،يوم 10 فبراير الجاري.

وأكد الأطباء أنه ” يتلقى الضربات الموجعة الممنهجة والمقصودة التي يتلقاها قطاعا الصحة والتعليم العموميين لفائدة القطاع الخاص، وأمام تجاهل وزارة الصحة ومن وراءها الحكومة المغربية لمطالبنا العادلة”.

وطالب الأطباء بـ”إعادة الاعتبار للطبيب المغربي عبر تخويله الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، والرفع من مناصب الإقامة والداخلية بما يضمن حقنا الدستوري في استكمال تعليمنا، وكذا التسريع من وتيرة تشييد المستشفيات الجامعية بكل من طنجة وأكادير، التي ما تزال لم تشيد بعد رغم وجود كلية الطب والصيدلة”.

من جهتها، دعت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، طلاب الطب لمساندة أطباء القطاع العام، فما أسموه “مواصلة المعركة التي شهدت خروج طلبة الطب والأطباء بالآلاف منذ شهور في وقفات جهوية في ربوع الوطن المؤمنين بعدالة قضيهم وبحقهم في الكرامة”.

وأكد بيان طلاب الطب أنهم “سيواصلون المعركة النضالية التي خضناها بوعي كامل بما تتطلبه من تضحيات، وباستعداد كامل لبذلها من أجل كرامة الطبيب والمواطن المغربيين، إلى حين تحقيق مكاسبنا”.

وتتخلص مطالب طلاب الطب في “تحسين ظروف تكوين طلبة الطب وطب الأسنان عبر الزيادة في عدد المصالح الاستشفائية والزيادة في عدد الأساتذة ووقف مسلسل الخوصصة المشؤوم الذي يستهدف التعليم العالي العمومي وقطاع الصحة العمومي”. ودعوا الى “وضع حد للمفارقة التي يعيشها طلبة طب الأسنان الذين ينتمون للقطاع العام “المجاني” لكنهم ملزمون بدفع أثمان باهضة سنوياً مقابل تكوينهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *