الرئيسية 10 تربويات 10 هذه قائمة مؤسسات التكوين المهني التي سيستفيد متدربوها من المنحة

هذه قائمة مؤسسات التكوين المهني التي سيستفيد متدربوها من المنحة

التكوين المهني

بعد كشف الحكومة عن تفاصيل المنح التي سيتم تقديمها لمتدربي مؤسسات التكوين المهني، أصدرت كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاقتصاد والمالية قرارا مشتركا يحدد لائحة المؤسسات التي سيستفيد متدربوها من هذه المنحة.

وسيستفيد من المنح متدربو معاهد التكنولوجيا التطبيقية والمعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية، وكذا متدربو معاهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية والمعهد المتخصص للتكنولوجيا الفندقية والسياحية، وكذا معاهد تكوين تقنيي الفلاحة.

كما سيستفيد من هذه المنح متدربو معاهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة، ومعاهد التكنولوجيا للصيد البحري، وكذا الدارسون في مركز استكمال التكوين التقني لدى غرف التجارة والصناعة ومعهد التقنيين المتخصصين في التجارة والتسيير والمعهد المتخصص المتوسطي للتدبير، و معاهد فنون الصناعة التقليدية ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية.

وسيستفيد من المنح كذلك متدربو معاهد تكوين التقنيين والأعوان المؤهلين التابعة لوزارة الداخلية، ومعاهد التكوين في مهن صناعة السيارات.

كما تضم القائمة معهد مهن الطيران ومعهد تكوين التقنيين في النقل والإسعاف الصحي، ومعاهد التكوين في التعمير والهندسة المعمارية، ومعاهد التكوين في المعادن الحديثة.

وكان مجلس الحكومة قد صادق على مرسوم يحدد شروط صرف هذه المنح، والذي ينص على أن قيمة المنحة الدراسية المخصصة لفائدة متدربي مؤسسات التكوين المهني حسب إقامة أولياء المتدربين ومكان دراستهم، تنقسم إلى نوعين، منحة دراسية كاملة تبلغ قيمتها السنوية 6334 درهما تمنح على ثلاثة أشطر للمتدربين الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون تكوينهم بها.

فيما النوع الثاني من المنحة يهم المتدربين الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون تكوينهم بها، حيث سيستفيدون من نصف منحة دراسية تبلغ قيمتها السنوية 3167 درهما، تمنح على ثلاثة أشطر.

شارك هذا الموضوع...
Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someonePrint this page

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*