خارج الحدود

ميركل تؤكّد التزام بلادها بالمسؤولية عن “الذنب التاريخي ” الهولوكوست

أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل على المسؤولية التاريخية التي تتحملها بلادها عن معسكرات الإبادة النازية (الهولوكوست)، وذلك على خلفية بإصدار بولندا قانونا يجرم تحميل البولنديين المسؤولية عن المحرقة.

وقالت ميركل في كلمتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت، أمس السبت “نحن كألمان مسؤولون عن الأمور التي حدثت أثناء المحرقة اليهودية إبان الحقبة النازية”.

وأضافت ميركل أن هذه المسؤولية مستمرة وكل الحكومة الألمانية خاضعة لذلك.

وحول قانون بولندا بشان الهولوكوست المثير للجدل، قالت ميركل إنها لا ترغب في التدخل بشكل مباشر في التشريع في بولندا المجاورة.

وكان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل أكد على الذنب التاريخي لألمانيا، معتبرا أنه “ليس هناك أدنى شك في المسؤول عن معسكرات الإبادة ، وأدار العمل فيها وقتل فيها ملايين اليهود الأوروبيين: إنهم تحديدا الألمان”.

وأضاف في بيان “أن هذه الإبادة الجماعية نظمت من قبل بلادنا وليس من قبل أحد آخر، ولا يغير في هذه الحقيقة آراء بعض الأفراد”.

يذكر أن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، سيقوم بأول زيارة رسمية له لألمانيا الجمعة المقبلة.

يشار الى ان القانون الذي أقرته الحكومة البولندية مؤخرا، ينص على توقيع غرامة مالية أو عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام في حالة إلقاء مسؤولية المحرقة التي ارتكبها النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية، على الشعب البولندي أو الدولة البولندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *