الرئيسية 10 وطنيات 10 الوافي : النفايات “ذهب جديد” … ونحن للأسف نطمرها

الوافي : النفايات “ذهب جديد” … ونحن للأسف نطمرها

الوافي

في معرض ردها على سؤال تقدم به الفريق الدستوري بمجلس النواب مساء أمس الإثنين، حول إشكالية تدبير المطارح العمومية للنفايات خاصة بالمراكز الحضرية وشبه الحضرية، قالت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بأن “النفايات اليوم في العالم أصبحت بقيمة الذهب، وللأسف نحن في المغرب مازلنا ندفنها تحت التراب”.

ودعت المسؤولة الحكومية، إلى وقف ما أسمته بـ” نزيف التلوث البيئي”، مؤكدة على أنه لحدود الساعة لا تتوفر المدن على برامج تحدد جودة البيئة في مجالها.

وانتقدت الوافي، التفريط في النفايات عموما، والمنزلية خصوصا، حيث وصفت تلك النفايات بـ”الذهب الجديد” الذي لا يعقل دفنه، على اعتبار أن تدوير النفايات وحده بإمكانه أن يخلق ثروة داخل المجتمع.

واعتبرت الوافي أنه يجب على الدولة والمجتمع التعامل المسؤول مع إشكالية التغير المناخي، لأن “بلادنا لازال أمامها مساره طويل أما إشكالية التلوث البيئي”.

وأضافت الوافي في معرض جوابها:”يجب الإقرار بأن المغرب لديه برنامج وطني لتدبير النفايات، وبفضله وصلنا في جمع 80%من مخلفاتها، ولكن السؤال المطروح ، هل سنستمر في طمرها؟”.

كاتبة الدولة قالت إن:”الوزارة تشتغل بآليتين، هما البرمجة والتخطيط، ولابد من المستوى التشاركي مع الجماعات المحلية، ونحن نسعى جاهدين للعمل على التقليص من الإشكاليات البيئية على المستوى الترابي جهويا ووطنيا، واليوم هناك مكاتب دراسات ستواكب عمل الجماعات،على أساس أن لاندفن النفايات التي أصبحت في قيمة الذهب”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*