جهويات

فيدرالية اليسار تطالب جطو بالتدخل للتحقيق في ” اختلالات” برنامج “الرباط مدينة الأنوار”

طالب مستشارو فيدرالية اليسار في مجلس مدينة الرباط المجلس الأعلى للحسابات بفتح تحقيق حول “اختلالات” برنامج “الرباط مدينة الأنوار”.

وأوضح المستشارون في الرسالة التي تم توجيهها باسم البرلماني والمستشار الجماعي عمر بلافريج أن البرنامج المذكور يعرف ” وجود اختلالات كبرى في التنفيذ”، أكدوا على أنهم “حاولوا التنبيه لها من خلال مراسلات إلى والي الرباط ورئيس مجلس مدينتها”.

ومن ضمن “الاختلالات” التي أشار إليها مستشارو الفيدرالية “عدم مناقشة مضمون البرنامج وتوجهاته من طرف المنتخبين”، و”عدم علم مستشاري مجلس مدينة الرباط بتفاصيل المشاريع المقررة”، علاوة على “برمجة أشغال جد مكلفة لا تكتسي أولوية بالنسبة للمدينة، مثل إعادة ترصيف أرصفة حي الرباط وحسان، في حين تفتقد أحياء بكاملها لأرصفة في حالة مقبولة”، حسب ما جاء في رسالة المستشارين.

ونبه المصدر ذاته إلى “منح العديد من صفقات الأشغال لشركات بعينها”، و”عدم نشر نتائج طلبات العروض على موقع الصفقات العمومية”.

وفي ما يتعلق بتنفيذ البرنامج، نبه المستشارون إلى “عدم احترام معايير السلامة الطرقية في تصميم الطرقات”، الأمر الذي تسبب في “ارتفاع السرعة المتوسطة للسيارات بوسط المدينة، وأدى إلى وفاة 5 أشخاص على الأقل بشارع الحسن الثاني مثلا”.

وشدد مستشارو الفيدرالية على ضرورة تدخل الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات ل”فتح تحقيق في هذه الاختلالات،مع تحديد المسؤوليات تفعيلا للمبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة”، حسب ما ورد في الرسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *