جهويات

محكمة العيون تبت في 3668 ملفا خلال 2017‎

أكد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون محمد البار، أن محكمة الاستئناف بالعيون بتت في 3668 ملفا، خلال سنة 2017 ، من بين 3836 ملفا رائجا في الشعبتين المدنية والزجرية . وأضاف  محمد البار خلال افتتاح السنة القضائية التي احتضنتها محكمة الاستئناف بالعيون، مؤخرا، أن هيئة هذه المحكمة تمكنت، سواء على صعيد الرئاسة الأولى أو النيابة العامة، من تصفية جميع القضايا القديمة، وتقليص معدل عمر القضايا مع السهر على تحسين وتجويد المقررات القضائية ، مبرزا ان هذه السنة تميزت بتخصيص خلية من كتابة الضبط لتسريع عملية التبليغ مما ساهم في تقليص آجال البت في القضايا المعروضة على أنظار هذه المحكمة .
وأشار في هذا الخصوص الى ان نسبة البت في القضايا المرتبطة بالشعبة المدنية، التي وصل عدد الملفات الرائجة بها الى 1114 ملفا ، بلغت 97.54 في المائة ، فيما بلغت بالنسبة للشعبة الزجرية ( 2722 ملفا ) 98.75 في المائة.
وفي ما يتعلق بالجانب المالي أكد البار أن النشاط المالي بهذه المحكمة عرف تطورا ملحوظا خلال السنة القضائية 2017 مقارنة مع سنة 2016 ، حيث ارتفعت نسبة التحصيل الزجري من 61 في المائة الى 82 في المائة، منوها بالنتائج الايجابية التي تحققت على مستوى النشاطين القضائي والمالي بفضل التتبع اليومي للملفات ودراسة وتحليل الإحصائيات وترتيب الآثار ، والانسجام التام بين رئاسة المحكمة ونيابتها ومختلف مكوناتها من أجل تحقيق الامن القضائي المنشود.
وذكر بالمناسبة بالنشاط الإداري وخصوصيات ومميزات سنة 2017 والاجتهادات ذات الصلة، وتحديث الادارة القضائية، وتعزيز البنيات التحتية القضائية الى جانب التكوين وإعادة تكوين الموارد البشرية، وتاطير الاطر القضائية والادارية، والانفتاح على المحيط الخارجي، والدبلوماسية القضائية وخدمة الوحدة الترابية، بالاضافة الى استعراض حصيلة نشاط المحاكم التابعة لنفوذ محكمة الاستئناف بالعيون على المستويين القضائي والمالي والتي تشمل المحاكم الابتدائية بالعيون والسمارة ووادي الذهب والقاضي المقيم ببوجدور.
ومن جانبه اعتبر الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون عبد الكريم الشافعي ان افتتاح السنة القضائية محطة تكتسي دلالات خاصة لاستعراض ما تحقق من نتائج خلال سنة مضت، والوقوف على مكامن القوة والضعف التي ميزت الاداء السنوي لهيئة هذه المحكمة بكل تجرد وموضوعية ، منوها بالانسجام التام الذي يطبع الرئاسة الاولى لهذه المحكمة والنيابة والعامة بها وأطريهما.
وسجل الشافعي ان النيابة العامة تمكنت بفضل فريق العمل المتجانس، من تبوء الصدارة على المستوى الوطني وتحقيق الريادة على المستوى الوطني، مشيرا الى انه تمت معالجة 719 شكاية من بين 744 شكاية التي تم تسجيها فيما ماتزال الآجال مفتوحة بخصوص 25 شكاية المتبقية، اي بمعدل انجاز بلغ 96.64 .
وفيما يتعلق بشعبة المحاضر أوضح الوكيل العام، انه تم خلال سنة 2017 ، تسجيل 1552 محضرا اتخذ القرار في شأن 1546 محضرا، أي بنسبة انجاز بلغت 99.61 في المائة ، مبرزا ان هذا الانجاز تحقق بفضل مواكبة أبحاث الضابطة القضائية من طرف هذه النيابة العامة ، وتوجيه التذاكير بصفة منتظمة بشأنها .
حضر أشغال افتتاح السنة القضائية بمحكمة الاستئناف بالعيون، عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية ياسين المخلي، وممثل رئاسة النيابة العامة احمد والي العلمي، والكاتب العام لوزارة العدل، الحكيم بناني، والكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء بوعبيد الكراب ، ورؤساء المجالس العلمية بالجهة وممثل نقابة هيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون، والنواب العامون، والقضاة، ونواب وكيل الملك، وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *