مجتمع

“yves rocher” تكرم 3 نساء مغربيات أبدعن مشاريع نموذجية للحفاظ على البيئة

توجت ثلاث نساء مغربيات، مساء أمس السبت خلال حفل أقيم بمراكش، بجائزة “أرض النساء” نظير مشاريعهن المتميزة والنموذجية والهادفة إلى المحافظة على البيئة.

وعادت جائزة هذه السنة، التي تمنحها مؤسسة “إيف روشي”، لكل من زينة بوحشمود اعترافا بالأنشطة التي تقوم بها من أجل تثمين وتطوير النباتات العطرية والطبية العضوية بمائة بالمائة، ومليكة الساتن عن مشروعها حول التحسيس بأهمية حماية الموارد الطبيعية، وزينب الوافي التي تشتغل في مجال تثمين النفايات المنزلية.

ويقوم مشروع زينة بوحشمود والتي تشتغل في إطار التعاونية الفلاحية “ألوس” بواحة تاركا جنوب مدينة أكادير، على إنشاء مشاتل نموذجية حيث تكون زراعة النباتات عضوية مائة بالمائة، وحماية أفضل للموارد الطبيعية وكذا خلق نشاط مدر للدخل.

أما المشروع الثاني والذي أبدعته مليكة الساتن من جمعية كفاح لتنمية المرأة والتربية البيئية بإقليم الجديدة، فيحمل عنوان ” لنجعل من الأرض أميرة سخية في أعين أبنائنا”.

ويرتكز هذا المشروع على تحسيس عدد مهم من التلاميذ بمنطقة الحوزية وأمهاتهم بأهمية حماية الموارد الطبيعية من خلال استخدام معقلن للماء والتربة.

أما الفائزة الثالثة زينب الوافي والتي تشتغل بالتعاون مع جمعية “واد زم للتنمية والتواصل” فحازت الجائزة عن مشروعها لتثمين النفايات المنزلية والهادف بالأساس إلى جمع النفايات المنزلية القابلة للتدوير من أجل ضمان حماية أفضل للبيئة وخلق مورد للدخل ومناصب للشغل قارة تتيح للمستفيدين تحسين وضعيتهم السوسيو اقتصادية.

وأكد مدير مؤسسة “إيف روشي” كلود فروماجيو، في تصريح للصحافة، أن النساء يشكلن منبعا للعطاء والإبداع وخاصة في المجالات ذات الطابع التضامني، كما أن الأنشطة التي يقمن بها تتيح إمكانات واعدة للإبداع والابتكار في المستقبل.

وسجل أن مؤسسة “إيف ر وشي” تكافئ النساء اللواتي يتحلين بروح الابتكار والإبداع لخلق مشاريع جديدة ومبتكرة لتثمين المنتجات المحلية.

يشار إلى أن برنامج “أرض النساء” الذي تشرف عليه مؤسسة “إيف روشي” يتواجد منذ 15 سنة بحوالي 15 بلدا من مناطق مختلفة من العالم.

وإلى حدود اليوم منحت هذه الجائزة لأزيد من 350 امرأة من مختلف بقاع العالم و27 سيدة من المغرب اعترافا بأنشطتهن المتميزة من أجل الحفاظ على البيئة وحماية كوكب الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *