جهويات

جماعة أكادير: “المياه والغابات” تتحمل مسؤولية تأخير حل مشاكل سفوح الجبال

أفاد بلاغ توضيحي لجماعة أكادير أن المجلس الجماعي أكد في عدة المناسبات على حق ساكنة أحياء سفوح الجبال في العيش الكريم كغيرهم من المواطنات والمواطنين، ومبرزا أن المجلس الجماعي يعمل جاهدا لتحقيق ذلك، واضاف البلاغ، الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه، أن المجلس الجماعي وعبر مكتبه المسير قام وفي مناسبات متعددة طيلة سنتين ونيف بالتواصل مع ساكنة أحياء سفوح الجبال عبر استقبالهم مرات متعددة بمقر القصر البلدي والانتقال المتكرر لعين المكان عبر زيارات ميدانية للرئيس ونوابه للوقوف على وضعية المنطقة والاستماع لساكنتها وإنجاز تدخلات في مجال النظافة والإنارة العمومية وتأهيل المرافق ودور الأحياء الموجودة بالمنطقة.

وأوضح البلاغ ذاته أن جماعة أكادير مهتمة ومنذ سنوات بحل الملف عبر القيام بمبادرات مهمة من أجل تحسين الوضع في هذه الاحياء حيت وقعت على الاتفاقية الخاصة بإعادة الهيكلة والإيواء منذ سنوات والتزمت بمبلغ 53 مليون درهم في هذا الإطار، إلا أن الكثير من بنود الاتفاقية لم تنفذ خاصة في مجال تسوية العقار والمرتبط أساسا بالمندوبية السامية للمياه والغابات، كما برمجت الجماعة عبر برنامج عملها 2017 – 2022 مشاريع لتأهيل البنية التحتية بمنطقة سفوح الجبال خاصة في مجال الطرقات والإنارة العمومية والمرافق الاجتماعية والثقافية والرياضية، ورصدت لهذا الأمر مبالغ مالية مهمة، وتنزيل هذه المشاريع مرتبط بشكل مباشر بتسوية الوضعية العقارية بالمنطقة وإنجاز تصاميم إعادة الهيكلة.
وشدد بلاغ الجماعة على إن المكتب المسير  اتخذ عدة قرارات خلال السنتين الأخيرتين لحلحلة الملف وتحقيق إنجازات نوعية للرفع والتخفيف من معاناة ساكنة أحياء سفوح الجبال من خلال طرح على المجلس للمصادقة خلال دورة استثنائية لشهر نونبر 2016 إجراء تبادل عقاري مع المندوبية السامية للمياه والغابات لحل إشكالية عمليات إعادة هيكلة أحياء سفوح الجبال وتجاوز الإشكال العقاري بالمنطقة، والذي أعطت المندوبية بشأنه موافقة مبدئية، كما شرع المجلس في إعداد صفقات الأشغال الطبوغرافية لإنجاز عمليات المسح وتحديد مختلف الصكوك العقارية ونوعية العقارات المراد تعبئتها عن طريق المبادلة مع المندوبية السامية للمياه والغابات والتي ستشمل 300 هكتار.
وبالنسبة لدراسات إعادة الهيكلة، أفاد البلاغ أن الجماعة تتابع مختلف التفاصيل المتعلقة بها، حيث عقدت اجتماعات متعددة على مستوى الوكالة الحضرية بخصوصها وتم خلال هذه الاجتماعات تجميع ملاحظات جميع المصالح الخارجية المعنية وبعثها لمؤسسة العمران باعتبارها صاحبة الصفقة وتم حثها على التسريع بإخراج هذه الدراسات إلى الوجود ليتم التأشير عليها من جميع الأطراف المتدخلة لتتمكن الجماعة من إعطاء الانطلاقة لصفقة التبليط بالمنطقة.
وأبرز المصدر ذاته أنه لربح الوقت شرع المجلس في إطلاق صفقات الدراسات الخاصة بالتبليط والطرقات في انتظار إخراج مؤسسة العمران لتصاميم إعادة الهيكلة والمصادقة عليها من مختلف المتدخلين.
واضاف البلاغ التوضيحي أن عملية الربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل التي انطلقت منذ مدة بلغت مراحل متقدمة، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من إنجاز التجهيزات بكل من آيت تاووكت وآيت المودن ودخولها مرحلة التسليم. كما تم ربط جميع المنازل المشمولة بتصميم إعادة الهيكلة بإغيل اوضرضور, أما منطقة إيمونسيس فعملية الربط الداخلي في طور الإنجاز، في حين تم إيجاد حل للربط الخارجي نحو المجموعة السكنية مرحبا.
أما بخصوص الدور المشمولة بتصميم إعادة الهيكلة بمنطقة إغيل أوضرضور والتي لم يتم ربطها بشبكة الماء أو التطهير السائل لوجود معيقات تقنية فقد تعهدت مؤسسة العمران بمعالجتها وإيجاد حلول لها في أقرب الآجال.
وقال البلاغ إنه بالنسبة للربط بشبكة الماء والكهرباء، فقد بلغت رخص الربط المنزلي الممنوحة خلال هذه الفترة حوالي 5000 رخصة ربط تهم الماء والكهرباء بالنسبة لجميع الأحياء موضوع إعادة الهيكلة بجماعة أكادير، تمثل منطقة سفوح الجبال نسبة مهمة منها، حيث تجاب جميع طلبات الربط بالإيجاب. وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع تنسيقي بين مصالح الولاية والجماعة والمكتب الوطني للكهرباء لمعالجة الإشكاليات الخاصة ببعض المناطق التي تعرف عددا من إشكاليات الربط بالشبكة الكهربائية المرتبطة ببعض الصفقات المتوقفة.
أما فيما يخص مشروع تجزئة المنال، فإن المصالح الجماعية تبذل كل ما في وسعها في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار وبتعاون مع جميع المتدخلين الآخرين لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود.
وأكد بلاغ جماعة أكادير أنه تم مؤخرا منح رخص الربط الخاصة بالماء والكهرباء لمختلف المرافق بالمنطقة وهي الآن في طور الإنجاز. كما ستنطلق الجمعة 23 فبراير2018 الصفقة الخاصة بتأهيل وتوسيع دور الأحياء وملاعب القرب بالمنطقة وذلك بعد تسوية الوضعية العقارية مع المندوبية السامية للمياه والغابات حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة معها خلال دورة أكتوبر 2017، ويهم الأمر تأهيل وتوسيع كل من: دار الحي وملعب القرب بإغيل اضرضور ودار الحي وملعب القرب بأحلاكا امونسيس ودار الحي بأيت المودن آيت تاووكت وساحة متعددة الاستعمالات. وستتم عمليات التأهيل والتوسيع لهذه المرافق في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث أعطت اللجنة المحلية التي يترأسها المجلس الجماعي لأكادير الأولوية للمرافق الاجتماعية بسفوح الجبال سنة 2016 لتوسيعها وتأهيلها ورصدت لذلك مبالغ مالية مهمة.
وخلص البلاغ على أن المجلس الجماعي لأكادير واع بمسؤوليته في حل مختلف الاشكالات الحاصلة بمنطقة سفوح الجبال ومضطلع بإنجاز مسؤولياته والتزاماته تجاه المواطنين بالمنطقة وتحقيق تنمية مجالية عادلة، كما يؤكد في نفس الوقت على مسؤولية باقي الأطراف، وضرورة استشعار الجميع لأهمية دوره والتعاون سواء على مستوى الإدارات والمؤسسات المعنية محليا ومركزيا لضمان شروط العيش الكريم لساكنة منطقة سفوح الجبال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *