خارج الحدود

فتوى رسمية في الجزائر تقضي ب” تحريم” الهجرة السرية!

أفتى المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر، اليوم الأربعاء ب”تحريم” الهجرة السرية، لأنها تؤدي إلى التهلكة بالنفس البشرية.

واعتبر رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى،كمال بوزيدي، أن الهجرة السرية فيها تعريض للنفس البشرية إلى التهلكة، إلى جانب ما يترتب عنها من إهانة للنفس و خرق للمعاهدات الدولية التي تنظم دخول وخروج المواطنين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

ونقل عن بوزيدي قوله إن “الهجرة المؤدية إلى الموت حتما أو يغلب الظن على عدم أمن وسلامة الإنسان، تعد فعلا محرما لا ينبغي ولا يجوز أن يأتيه المسلم”.

وعمدت الجزائر في الأشهر الأخيرة، إلي ترحيل المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، مادفع منظمات حقوقية إلى التحذير من ذلك، معتبرة أنه سيؤدي إلى “عواقب كارثية” على حياتهم وظروف معيشتهم.

واعتقلت السلطات الجزائرية مهاجرين قادمين من نيجيريا، ومالي، وساحل العاج، وليبيريا، وغينيا، بينهم نساء حوامل وأطفال، في 10 فبراير الجاري، حيث احتجزوا في ضواحي العاصمة الجزائر، قبل نقلهم إلي مدينة تمنراست في قلب الصحراء على بعد حوالى الفي كلم جنوب العاصمة.

ونقل أولئك المهاجرون في 14 من فبراير الجاري، إلى الحدود مع النيجر، حيث تم إجبارهم على السير في الصحراء في اتجاد إحدى البلدات النيجيرية.

ونبهت 21 منـظمة دولية وجزائرية إلى أنه “خوفا من الاعتقال، يلازم المهاجرون منازلهم. وإذا استمرت عمليات الطرد، سيضطر المهاجرون إلى العيش مختبئين، ما يزيد من ضعف حالتهم”.

وقالت “قد تصبح حالتهم الصحية والطبية مقلقة بشكل متزايد بسبب عدم حصولهم على الرعاية الصحية والمساعدات الغذائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *