مجتمع

دراسة : 80 في المائة من الرجال مقتنعون بفكرة المساواة في الأجور مع النساء

كشفت دراسة أنجزتها الأمم المتحدة، عن العديد من الكليشيهات التي تؤطر علاقة الرجل بالمرأة في المغرب، حيث تجلى أن 75 في المائة من الرجال يرون أن لهم واجب الوصاية على المرأة، ويعتبر 70 في المائة من الرجال أن مكان المرأة هو المنزل.

ويعتقد 62 في المائة من الرجال المغاربة، حسب الدراسة التي تناولت عينة من 2889 أسرة، أن النساء، يتوجب عليهن القبول بالعنف من أجل الحفاظ على تماسك الأسر.

وصرح 15 في المائة من الرجال، حسب نتائج الدراسة ، بأنهم استعموا العنف الجسدي في مواجهة زوجاتهم.

واعترف أكثر من نصف الرجال المستجوبين أنهم تحرشوا جنسيا بالنساء، بينما قالت أكثر من 60 في المائة من النساء، بأنهن كن ضحايا التحرش، غير أنه تجلى أن النساء يعتبرن بأن مظهر الضحية يحرض على التحرش.

ويعتبر 61 في المائة من الرجال المغاربة غير المتزوجين بجهة الرباط- سلا- القنيطيرة، بأنه يفضل أن تستمر الزوجة في العمل، وهو رأي تشاطره 73 في المائة من النساء غير المتزوجات.

ويؤيد 80 في المائة من الرجال المغاربة المساواة في الأجور مع النساء في العمل، بينما تساند هذا الرأي 93 في المائة من النساء، حسب البحث.

ويقبل 70 في المائة من الرجال العمل تحت إدارة امرأة، مقابل 87 في المائة من النساء اللائي يقبلن أن يكن مرؤسات للرجال، ويعتبر 41 في المائة من الرجال أن النساء عاطفيات أكثر كي يتولين مناصب المسؤولية.

ويتصور 70 في المائة من الرجال المغاربة أن النساء يجب أن يتولين شؤون المنزل فقط، معتبرين أن الرجل يجب أن تكون له الكلمة الأخيرة في شؤون الأسرة.

وتبرز الدراسة أن ربع الرجال وثلث النساء، لاعلم لهم بمقتضيات قانون العنف ضد النساء، والطلاق والزواج المبكر وحصة تمثيلة النساء في البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *