جهويات

ساكنة الفايجة تحتج من جديد ضد ربط مدينة زاكورة “بالما لحلو”‎

عادت ساكنة الفايجة وخاصة منطقة لمغادر بجماعة ترناتة بزاكورة للاحتجاج من جديد، تزامنا مع استئناف عملية ربط قناة مياه الشرب ب3 آبار تم حفرها مؤخرا بمنطقة الفايجة من أجل تقوية صبيب مياه الشرب الخاص بمدينة زاكورة وضواحيها، حيث حاول السكان وطيلة يوم الاثنين 5 مارس الجاري إيقاف أشغال الربط، وقد حشدت السلطات المحلية والإقليمية تعزيزات أمنية مكثفة تضم القوات العمومية والدرك وقوات التدخل السريع والوقاية المدنية. وذلك بهدف حماية المقاولة المكلفة بعملية الربط وإتمام هذه العملية.

وحسب مصادر ميدانية فإن إجراءات السلطة الإقليمية استندت إلى قانون الماء خاصة الفصل الخامس منه الذي يعتبر المياه الجوفية والقارية ملكا عاما. لا يمكن لأي كان أن يحتكره. ومن جهتهم اعتبرت الساكنة في تصريحات متطابقة أن هذا المشروع سيعمل على استنزاف الفرشة المائية التي تعتمد عليها الساكنة في سقي ضيعات الدلاح وباقي الخضروات، خاصة وأن هذه الآبار توجد على عمق كبير لايمكن للفلاحين الصغار الوصول إليه نظرا لضعف إمكانياتهم المادية، يقول المتضررون.

وحسب مصادر محلية فإنه لم يسجل أي تدخل لقوات الأمن ضد المحتجين الذين كانوا يتشكلون في أغلبهم من النساء والاطفال والشباب.

وللتذكير فنقص مياه الشرب بمدينة زاكورة يعتبر السبب المباشر في اندلاع ما سمي ب “ثورة العطش ” التي كان من نتائجها عزل عامل الاقليم ومحاكمة الكثير من شباب المدينة والزج بهم في السجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *