جهويات | حوادث

ورزازات:عمال النظافة ينتفضون ضد شركة إيطالية وينتقدون صمت المجلس الجماعي (صور)

خاض عمال النظافة في مدينة ورزازات سلسلة من الإحتجاجات، كان آخرها خلال الأسبوع الجاري، للتنديد بما يصفونه عدم وفاء الشركة الإيطالية بالتزاماتها وفق دفتر التحملات موضوع اتفاقية شراكة مع المجلس الجماعي الذي بموجبه فوض هذا الأخير تدبير قطاع النظافة في المدينة للشركة، واتهم المحتجون في كلمة لهم خلال الوقفة الإحتجاجية الشركة الحالية بعدم الإهتمام بالوضعية الإجتماعية للعمال، ونددوا بالتراجع عن العديد من الحقوق التي اكتسبوها خلال عملهم مع الشركة السابقة، وحملوا مسؤولية معاناتهم لمسؤولي المجلس البلدي الذي طالبوه منذ سنة ونصف بضرورة الإهتمام بأوضاع المستخدمين واحترام القوانين الجاري بها العمل بتنفيذ دفتر التحملات وتوفير شروط الصحة والسلامة خلال مزاولتهم لعملهم. واشتكى العمال مما يصفونه بتضييق الشركة على العمل النقابي واستفزاز العمال والإنتقام منهم باختلاق مشاكل لهم بسبب مطالبتهم بحقوقهم المشروعة.

واستنكر المحتجون ما يعتبرونه نكران المسؤولين لمجهوداتهم في الرقي بقطاع النظافة مما جعل المدينة تتبوأ مكانة متقدمة ضمن المدن المغربية الأكثر نظافة، وحذر المستخدمون من تجاهل نداءاتهم من طرف المسؤولين وترك المشاكل تتفاقم، وهددوا بتصعيد احتجاجاتهم إلى غاية تحقيق مطالبهم.

وفي اتصال هاتفي للجريدة بمحمد أيت عطا الكاتب العام لنقابة عمال النظافة التابعة للإتحاد المغربي للشغل، أكد أن المستخدمين اضطروا لخوض احتجاجاتهم لمطالبة الشركة بالوفاء بالتزاماتها وتطبيق المحاضر الموقعة بحضور مفتش الشغل، والتراجع عن قرارها في تجريد العمال من أقدمية سنوات الاشتغال مع الشركة السابقة كما اتضح لهم من خلال ورقة الأداء. واستنكر المسؤول النقابي ما أقدم عليه أحد مسؤولي الشركة الأجانب “من خلال استفزاز العمال واختلاق نزاعات عبر اللجوء إلى شكايات ومتابعة قضائية كيدية هدفها طرد بعض العمال والإجهاز على الممارسة النقابية وإسكات كل الأصوات المطالبة بحقوقها”.

واستغرب محمد أيت عطا ما وصفه بتجاهل المسؤولين إقليميا لمطالبهم واحتجاجاتهم رغم أن المستخدمين يحرصون على تسليم نسخ من البلاغات والبيانات التي تصدرها نقابتهم إلى المجلس البلدي والسلطات بدون أي تدخل منهم لتسوية الخلافات مع الشركة، وانتقد المسؤول النقابي ما اعتبره صمت المجلس الجماعي لعدم متابعة وتقييم عمل الشركة وأدائها في قطاع النظافة، ومحاسبتها على التقصير في تنفيذ دفتر التحملات. وأشار أيت عطا أن لقاء وحيدا جمعهم مع رئيس المجلس البلدي ورفض أي انتقاد للشركة التي اعتبرها خطا أحمر.

ومن جهة أخرى اتصلت الجريدة بمحمد علوي اسماعيلي مدير الشركة الإيطالية بورزازات المفوض لها قطاع النظافة، ونفى أية نيه للشركة في التراجع عن احتساب سنوات أقدمية العمال، باعتبارها منصوص عليها في دفتر التحملات وفق الإتفاقية المبرمة مع المجلس الجماعي وأكد أن العمال يتلقون تعويضات عن سنوات الأقدمية، وبرر مسؤول الشركة ما وقع بخطأ تقني نتج عن تعديل المحاسب للبرنامج المعلومياتي مما أدى إلى حجب سنوات الأقدمية من ورقة الأداء الشهرية، وصرح أنه ألح على المحاسب استخراج وثيقة الأداء لجميع العمال تتضمن سنوات أقدميتهم للتأكد والإطمئنان، مؤكدا أن الشركة ستعمل على الحفاظ على كل الحقوق والقوانين التي اكتسبتها مع الشركة السابقة.

وفيما يخص ظروف الإشتغال واحترام شروط السلامة الصحية، أكد محمد علوي إسماعيلي أن الشركة حريصة على توفيرها لكافة العمال وتقديم البذلة لهم ووسائل الحماية الفردية بانتظام وتوفير كل وسائل العمل والإشتغال. وعن حوار الشركة مع العمال أشار أن الشركة عقدت معهم اجتماعا ووقع الطرفين محضر اتفاق لوضع الأمور في الاتجاه الصحيح.

ودعا العلوي الإسماعيلي إلى عدم التهويل من الإحتجاجات، ووصف وضعية قطاع النظافة في ورزازات وعلاقة العمال بالشركة بالأفضل مقارنة مع بعض المدن التي وصل فيها التوتر إلى توقف الأشغال، وأكد أن الشركة تدفع مستحقاتها للعمال بانتظام في الزمن المحدد رغم بعض التأخر أحيانا في تحويل الجماعة الترابية للمبالغ المالية إلى الشركة بسبب بعض الإكراهات التي ترتبط بالميزانية أو إجراءات إدارية.

 

وفي اتصال للجريدة بعبد الرحمان الدريسي رئيس المجلس الجماعي لورزازات، اعتبر احتجاج العمال حق مشروع يكفله الدستور في إطار التدافع بين الشركة وعمالها، ودعا رئيس المجلس الطرفين إلى معالجة خلافاتهما بعيد عن التشنجات التي لا تخدم الصالح العام للمدينة، بعدما شهد الرأي العام العواقب السلبية لبعض التشنجات والصراعات في قطاعات اقتصادية. وأضاف رئيس المجلس أنه كلف مدير مصالح المجلس الجماعي للتنسيق من أجل الإعداد لعقد اجتماع واستدعاء مسؤولي الشركة وممثلين عن العمال لمعالجة وتسوية الخلافات بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *